ثقافة وفنون

صدور الترجمة العربية لرواية "بيت من القش"

23-4-2021 | 16:32

صدور الترجمة العربية لرواية "بيت من القش"

مصطفى طاهر

صدر حديثا عن مؤسسة بيت الحكمة للثقافة، الترجمة العربية لرواية "بيت من القش"، للأديب الصيني تساو ون شيوان، الحاصل عنها جائزة أندرسن الأدبية لعام 2016، وهو أول صيني يفوز بهذه الجائزة.

والرواية صادرة باللغة الصينية عن دار نشر العنقاء بجيانغسو، ومن ترجمة: جورجينا القس زكريا، وإيمان سعيد، وتقع الرواية في 454 صفحة من القطع المتوسط.

لقيت الرواية انتشارًا واسعًا في الصين، لكونها لأحد أشهر الأدباء الصينيين ولكونها عملًا أدبيًا جمع العديد من العناصر الأدبية في إطار أدبي واحد، فهي تنتمي للكتابة الكلاسيكية التي تغوص في تفاصيل المجتمع الصيني ولا سيما الريف بطبيعته الخاصة، بالإضافة إلى طابعها الرومانسي والمأساة والفكاهة تتداخلان معًا في آن واحد في سرد أدبي رشيق، وقد بيع من هذه الرواية أكثر من 50 مليون نسخة في الصين منذ صدورها، وتم إنتاج فيلم سينمائي باسمها حاز هو الآخر شهرة واسعة، كما ترجمت الرواية لأكثر من 50 لغة حول العالم، وأدرجت وزارة التعليم الصينية نصوصًا منها للدراسة في مرحلة التعليم الثانوي.

تلقي الرواية الضوء على تفاصيل الحياة في الريف الصيني، التي تتشابه مع الحياة في الريف المصري، حتى لنشعر أنها تتحدث عنا بنفس القدر الذي تتحدث فيه عن الصين، وقد بنى الروائي الصيني عالما كاملا داخل بلدة صغيرة، من خلال حكيه عن قصة طفولة مؤثرة وعاطفية حدثت في الريف الصيني في أوائل الستينيات من القرن العشرين، وتتطرّق إلى البراءة التي لا تشوبها شائبة بين الصغار، والتشابك العاطفي المربك بين الكبار.

من خلال أحداث الرواية، التي تدور في بلدة الكتان، نتعرف على قصة خمسة أصدقاء صغار من خلال حياة مدرسية ابتدائية لا تُنسى، وبطل القصة هو الطفل سانغ سانغ، ومعه معلمه جيانغ يي لون. ويشارك الطفل سانغ سانغ بشكل مباشر في سلسلة من القصص التي تبدو عادية ولكن مؤثّرة للغاية، أبطالها أهل البلدة الذين يتصفون بالبساطة والطيبة الشديدة، حتى في خلافاتهم الصغيرة التي تنتهي كما بدأت بلا ضغينة، كما جعل من مدرسة بلدة الكتان مركزا للأحداث التي تهم كل فرد في البلدة، فهي المكان الذي يقضي فيه أطفالهم معظم أوقاتهم. وهذا العالم الذي صنعه المؤلف يمنحنا طهارة البراءة والحنين إلى الهدوء الوديع لأيام طفولتنا البعيدة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة