اقتصاد

خبراء: برنامج إطلاق الجيل القادم من المستثمرين المصريين يساعد على الاستمرار

22-4-2021 | 14:45

البرنامج الجديد لإطلاق الجيل القادم من المستثمرين المصريين يساعد على الاستمرار

عبدالفتاح حجاب

يبدأ جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إطلاق برنامج جديد لتدريب وتأهيل مديري صناديق رأس المال المخاطر وهي الصناديق التى تدعم أصحاب الأفكار المبتكرة، التى لا يتم تمويلها من خلال المؤسسات التمويلية التقليدية، وتساعدهم حتى تتحول أفكارهم إلى مشروعات قائمة بالفعل لتحقيق استثمارات تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية بالدولة.


ويعد هذا البرنامج التدريبى بداية لتفعيل مجموعة متكاملة من المزايا والتيسيرات المالية والفنية التي يقدمها قانون تنمية المشروعات الصغيرة الجديد لرواد الأعمال؛ حيث سيوفر البرنامج التدريبى بعد انتهائه الكوادر البشرية الفنية المؤهلة والقادرة على استيعاب طبيعة هذه المشروعات الابتكارية ويتيح لها المنافذ التمويلية التي ستساعدها على النمو والتوسع.

وقال أندرياس روب مدير مشروع تشجيع إمكان الحصول على الخدمات المالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من جي أي زد مصر "بالنسبة للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في مصر، يجب استخدام القوة الابتكارية للشركات الناشئة لتوليد النمو الاقتصادي والتوظيف.

الوصول إلى رأس المال المخاطر هو عامل نجاح رئيسي لرواد الأعمال. ستقوم جامعة رأس المال الاستثماري في برنامجنا بدعم مديري صناديق رأس المال الاستثماري المصري ونحن سعيدين للغاية كوننا جزءًا من هذا البرنامج الضخم".

وقال طارق فهيم الشريك الإداري Endure Capital "تم تأسيس Endure Capital بإيمان راسخ بتعزيز نظام بيئي صحي ولقد قمنا بذلك عن طريق الاستثمار في الشركات الناشئة ورواد الأعمال في مرحلة مبكرة لأكثر من 5 سنوات والآن حان الوقت لنقل المعرفة ومساعدة مديري صناديق استثمار جدد على دعم المزيد من الشباب ورواد الأعمال. ومن خلال جهودنا الجماعية يمكننا الانتقال بالاستثمار في مصر إلى مستوى جديد".

ومن جهته، صرح كريم سمرة - المدير التنفيذي لـChange labs" تؤمن تشانج لابز بجلب مجموعة متنوعة من خيارات الاستثمار الأولية والمراحل المبكرة إلى مصر؛ حيث يُعد هذا مكونًا أساسيًا لنظام بيئي قوي للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، يتحمل هؤلاء المستثمرون مخاطر أكبر ويوفرون رأس المال خلال المراحل الأولى من حياة الشركة.

وسيساعد هذا البرنامج الجديد في تدريب وإطلاق الجيل القادم من المستثمرين المصريين الذين سيساعدون الشركات الصغيرة والمتوسطة على الاستمرار في دفع النمو المستدام للاقتصاد".

يتمثل دور Endure Capital ووكالة التعاون الألمانية مع تشانج لابز في تصميم وتقديم منهج البرنامج وتوفير الخبراء اللازمين والإدارة والمتابعة في كل من مرحلة التخطيط والتنفيذ للبرنامج والتقييم والتأكد من أن المشاركين يطبقون المعرفة التي اكتسبوها أثناء مشاركتهم في البرنامج، بالإضافة إلى تغطية تكاليف التدريب والتطوير؛ حيث تعد Endure Capital من أهم صناديق الاستثمار في المنطقة التي تهتم بالاستثمار في الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا ومن ضمن تلك الشركات (بشر سوفت - مكسب - كريم- موضوع.كوم) وسيتمثل دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في تقديم المساعدة الفنية لمديري الصناديق المحتملي، وكذا إعطاء نبذة عن إستراتيجيات الاستثمار المختلفة لجهاز تنمية المشروعات.

جاء ذلك على هامش توقيع اتفاق تعاون بين جهاز تنمية المشروعات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ حيث قام بالتوقيع المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات واندرياس روب مدير الخدمات المالية بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى بهدف إطلاق مبادرة لدعم مديري صناديق رأس المال المخاطر وتدريبهم بالتعاون بين جهاز تنمية المشروعات والوكالة الألمانية للتعاون الدولى والصندوق الاستثماري Endure Capital وشركة تشانج لابز.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة