مادة إعلانية

مؤشرات جيدة للتجارة الخارجية الصينية خلال الربع الأول

22-4-2021 | 13:23

13 أبريل رصيف الحاويات بميناء ليايون بمقاطعة جيانغسو

صحيفة الشعب اليومية الصينية

"هذا هو أحدث مركز تصنيع دقيق CNC لدينا، تدخل المواد الخام إلى هنا وتخرج في شكل منتج نهائي، ويمكن أن تصل دقة الثقوب والبراغي إلى واحد بالمائة من دقة الشعر"، قال هو ليجون، المدير العام لشركة بولي لصناعة الدرّاجات المحدودة في مدينة تسيشي بمقاطعة تشجيانغ، مضيفا بأن خطوط الإنتاج لم تتوقف منذ بداية العام، وأن الشركة لديها قائمة من الطلبات إلى غاية أبريل 2023.


تنتج شركة بولي للدرّاجات بشكل أساسي أنظمة فرامل الدرّاجات المتطورة، ويتم بيعها في أسواق أوروبا وأمريكا الجنوبية، وقد انتعشت مبيعات الدرّاجات مع تفشي وباء كوفيد-19، حيث أصبح الناس أكثر إقبالا على السفر بالدرّاجات. ورغم أن الشركة تعمل في الوقت الحالي بكامل طاقتها الإنتاجية، فإنها لا تزال غير قادرة على تلبية احتياجات الأسواق الخارجية.

ويشير هوليجون إلى أن استفادة شركته من الفرص الحالية في التجارة الخارجية تعود إلى استثمار الشركة المستمر في أبحاث وتطوير المنتجات والتحول التكنولوجي طوال السنوات الماضية، حيث قال إن الشركة قد استثمرت مايزيد عن 50٪ من أرباحها السنوية في البحث والتطوير، ومنذ العام الماضي، استثمرت الشركة أكثر من 30 مليون يوان في تعديل المعدات، مما قلل من معدل الخطأ في المنتج إلى حوالي واحد بالألف.

وفقًا للبيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك، بلغ إجمالي قيمة التجارة الخارجية الصينية خلال الربع الأول من العام الحالي 8.47 تريليون يوان، بزيادة قدرها 29.2٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. حيث حققت الصادرات 4.61 تريليون يوان بزيادة 38.7٪ وبلغت قيمة الواردات 3.86 تريليون يوان بزيادة 19.3٪. إذ لم يتجاوز حجم الواردات والصادرات الصينية بكثير مستوى نفس الفترة من العام الماضي فحسب، بل زاد أيضًا بنسبة 25.3٪ و20.5٪ مقارنة بالفترة نفسها في 2018 و2019.

في هذا السياق، قال ليانغ مينغ، مدير معهد أبحاث التجارة الخارجية بوزارة الخارجية الصينية أن التجارة الخارجية الصينية قد حققت خلال الربع الأول معدل نمو مرتفعا لم تشهده منذ سنوات عديدة. مما يعكس مرونة وحيوية التجارة الصينية.من ناحية أخرى، تواصل الصين توسيع وارداتها عالية الجودة لتلبية الطلب المحلي الكبير. وفي منتصف العام الماضي، أصدرت وزارة المالية والإدارة العامة للجمارك وإدارة الدولة للضرائب إعلانًا لزيادة حصة التسوق المعفاة من الرسوم الجمركية في جزيرة هاينان، لتلبية متطلبات ترقية الاستهلاك.وفي الفترة من 11 إلى 17 فبراير التي صادفت عطلة عيد الربيع للعام الحالي، تجاوزت مبيعات المتاجر المعفاة من الرسوم الجمركية في جزيرة هاينان 1.5 مليار يوان، ما يمثل ضعف الرقم الذي حققته هذه المتاجر أثناء فترة عيد الربيع لعام 2019.

كما أدى الانتعاش المستدام والمستقر للاقتصاد الصيني إلى تعزيز استيراد المواد الأساسية مثل منتجات التكنولوجيا الفائقة والطاقة. وبحسب بيانات الجمارك، استوردت الصين في الربع الأول 155.27 مليار دائرة متكاملة بزيادة قدرها 33.6٪ وبلغت وارداتها من النفط الخام 139 مليون طن بزيادة 9.5٪ والنحاس 1.436 مليون طن بزيادة 11.7٪.


من ناحية أخرى، استطاعت الصين تحسين القيمة المضافة للصادرات من خلال تحسين هيكل المنتجات. وتسلط غالبية مؤسسات التجارة الخارجية جهودها على قدرتها التنافسية الأساسية في التكنولوجيا والعلامة التجارية والخدمات. وتسعى جاهدة لتحسين جودة وهيكل سلع التصدير، وتنمية مزايا جديدة في المنافسة. وقد صدرت الصين خلال الربع الأول من العام الحالي 2.78 تريليون يوان من المنتجات الميكانيكية والكهربائية، بزيادة قدرها 43٪، تمثل 60.3٪ من إجمالي قيمة الصادرات. من بينها، صادرات معدات معالجة البيانات الأوتوماتيكية وأجزائها والهواتف المحمولة والسيارات (بما في ذلك الهيكل المعدني) بنسبة 54.5٪ و38.5٪ و98.9%.

كما قامت شركة تيان تيان في مدينة هوانغ هوا بمقاطعة خهبي مؤخرا، بشحن 100 صندوق من العناب الشتوي المحلي المقرمش إلى سلطة بروناي، دولة تقع على مسار مبادرة "الحزام والطريق". ويقول مسئول في الشركة، بـأن التصدير إلى سوق بروناي كان ثمرة جهود الإدارات الحكومية لمساعدة الشركة على استكشاف أسواق جديدة لتجاوز تداعيات الوباء.

وكانت وزارة التجارة الصينية قد اقترحت في بداية العام الحالي تنمية "طريق الحرير للتجارة الإلكترونية"، وتعزيز التجارة الإلكترونية العابرة للحدود وتطوي نماذج أعمال جديدة. والدفع بعملية البناء المشترك لخط قطار الصين أوروبا والمعبر البري والبحري الجديد. وبلغت قيمة التجارة الخارجية الصينية مع البلدان الواقعة على طول "الحزام والطريق" خلال الربع الأول من العام الحالي، 2.5 تريليون يوان، بزيادة قدرها 21.4٪. حققت من بينها الواردات والصادرات إلى فيتنام وإندونيسيا وبولندا نموًا سريعًا.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد مختلف المقاطعات المناطق الحرة ومنصات التجارة الإلكترونية العابرة للحدود لجذب الشركات الرائدة للاستثمار داخلها، وقد زاد حجم الاستيراد والتصدير في المناطق الحرة خلال الربع الأول من العام الحالي بـ41.1٪، وحققت مناطق التجارة الحرة التجريبية زيادة في حجم التجارة الاستيراد والتصدير بنسبة 28.4٪، وزاد استيراد السلع المعفاة من الرسوم الجمركية في ميناء هاينان للتجارة الحرة بنسبة 162.5٪.


20 ابريل، زبائن يشترون بضائع معفاة من الضريبة بسوق ساحة ري يوه بهايكو


14 فبراير، عامل داخل ورشة الإنتاج الذكية لشركة هايليانغ المحدودة بتشجيانغ.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة