Close ad

المركز الثقافي الروسي يبحث الإعداد لمعرض «روسيا في ذاكرة الكاريكاتير المصري»

20-4-2021 | 18:28
المركز الثقافي الروسي يبحث الإعداد لمعرض «روسيا في ذاكرة الكاريكاتير المصريالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة
أ ش أ

بحث اليكسي تيفانيان مستشار السفارة الروسية ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر مع أسرة رسام الكاريكاتير المصري الشهير صاروخان بحضور حفيدته سيلفا نارديان وزوجها فاهي ارتين وابنتها كارينا، الإعداد للمشاركة في معرض "روسيا في ذاكرة الكاريكاتير المصري" الذي سوف يقام في 27 أبريل الجاري تحت رعاية السفير الروسي جيورجي بوريسينكو.

موضوعات مقترحة

ونقل بيان للمركز الثقافي الروسي اليوم قول تيفانيان، الذي أكد أهمية هذا الحدث حيث يضم المعرض الأعمال الأصلية لمجموعة من المبدعين المصريين على رأسهم صاروخان في أعمال غاية في الإبداع وتسجل للتاريخ قدرة الفن المصري على مواكبة الأحداث العالمية وتقديم التوصيف الفني للحرب العالمية الثانية التي اهتزت لها الإنسانية وراح ضحيتها 50 مليون إنسان.

من جانبها، أعربت حفيدة صاروخان عن سعادتها بعرض أعمال جدها بالمركز الثقافي الروسي بينما زوجها فاهي ليون ارتين، أن هذه الأعمال ليست ملكًا للأسرة فقط لكنها ملكًا للشعب المصري.

وبدوره، قال عبدالله الصاوي مؤسس مشروع ذاكرة الكاريكاتير إن المعرض هو حدث استثنائي حيث يضم ولأول مرة 76 عملاً لثلاثة عشر رسامًا منهم سبعة رسامين شبه مجهولين تعرض أعمالهم لأول مرة في معرض عام، مشيرًا إلى أن درة تاج المعرض تشمل 30 عملاً أصليًا بالألوان بريشة الفنان المصري الأرمني الأصل ألكسندر صاروخان وتكمن أهميتهم في أنهم يقدموا بانوراما تاريخية مصورة للدور الهام والمؤثر الذي لعبته روسيا في انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

وأشاد الصاوي بتعاون أسرة صاروخان وحرصهم على الحفاظ على تلك الكنوز المنسية طيلة تلك العقود وتمنى أن تحذو حذوهم أسر رسامي الكاريكاتير المصريين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: