ذاكرة التاريخ

محطات في حياة الفوهرر.. «هتلر» بدأ حياته رسامًا وقتل 11 مليون نسمة وانتحر في «وكر الذئب»

20-4-2021 | 15:04

أدولف هتلر

هبة سعيد سليمان

زعيم وقائد ألمانيا النازية، وأول من وضع السياسات الفاشية التى أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية والمسئول عن قتل ما لا يقل عن 11 مليون نسمة.


ولد في 20 أبريل 1889م بمدينة برونو النمساوية، وكان ترتيبه الرابع بين ستة أطفال لأبويه، وعانى في طفولته من عنف والده والذي رفض اهتمام ابنه بالفن والعمارة، وأدت وفاة أخيه الأصغر في عام 1900م إلى انعزاله أكثر، فأظهر اهتماما بالقومية الألمانية رافضًا الوصاية النمساوية، ترك المدرسة في 1905م بعد وفاة والده بعامين، وانتقل إلى فيينا بعد وفاة والدته 1907م، وعمل كرسام وتقدم لكلية الفنون الجميلة مرتين ولكنه رُفض، انتقل إلى مأوى للمشردين بعد نفاد مدخراته من بيع اللوحات وحصة إعانة الأيتام.

انتقل إلى ميونيخ في عام 1913م؛ بسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى وتقدم للخدمة في الجيش الألماني، وأُصيب في معركة السوم، وتقلد وسام شرف من الدرجة الأولى لشجاعته ونال شارة الجرحى لإصابته.

وبعد الحرب أكمل العمل مع الجيش كجاسوس للشرطة، وخلال مراقبته لأنشطة حزب العمال الألماني تأثر بأفكار مؤسس الحزب "أنطون دريكسلر" ثم انضم له عام 1919م، وصمم شعاره المكون من صليب معقوف في دائرة بيضاء على خلفية حمراء عندما تغير اسمه إلى حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني، والذي يتم اختصاره باللغة الألمانية "نازي".

استلم رئاسة الحزب في 1921م، صدر الحكم عليه بالسجن 5 سنوات في 1923م فى محاولة انقلاب فاشلة (بير هول) أمضى منها 9 أشهر، كتب فيها وسيرته الذاتية "كفاحي"، بالإضافة إلى خلاصة أفكاره المتعددة التي تضمنت عدم المساواة بين الأعراق والأمم والأفراد كجزء من نظام طبيعي لا يتغير "العرق الآري" كعنصر إبداعي للبشرية.

فاز برئاسة الحكومة الألمانية في 1930م بـ 14 مليون صوت، وتمكن من إحكام السيطرة السياسية على البلاد وقادها نحو توسع صناعي غير مسبوق، فوي سبيل استعادة ألمانيا لأراضيها ومستعمراتها شن الحرب على بولندا لضم أقليم تشيكي وقصف مدن المملكة المتحدة في 1940م، وهاجم الاتحاد السوفيتي وكانت هذه بداية الهزيمة بسبب البرد القارس فى موسكو.

وأعلن الحرب على الولايات المتحدة، وبدأت خسائره في أواخر 1942م بعد انتشار الجيش الألمانى على كثير من الجبهات القتالية.

وفي 29 أبريل 1945م تزوج من حبيبته ايفا براون فى حفل عائلي بمخبئه ببرلين الذى يُعرف بـ"وكر الذئب" ، ثم انتحرا فى اليوم التالي وبعد أربعين ساعة من زواجهما بسبب الهزيمة والخوف من الوقوع فى أيدي العدو، فقامت إيفا بابتلاع كبسولة سم سيانيد بينما أطلق هتلر النار على نفسه.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة