تحقيقات

مع بدء موسمه.. 6 فوائد سحرية للبطيخ.. و5 نصائح عند الشراء

20-4-2021 | 14:37

البطيخ

إيمان محمد عباس

يعد البطيخ من الفواكه التي يحبها الكبار والصغار لمذاقه الجيد وسهولة تناوله كما أن تناول البطيخ بعد الإفطار خاصة في الطقس الحار يساعد علي ترطيب درجة حرارة الجسم لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من الماء التي تمد الجسم بالرطوبة، بالإضافة إلي أنه يعزز من جهاز المناعة، كما أنه يساعد في فقدان الوزن لأنه غنى بالماء والألياف التي تحد من الشهية.


في السطور التالية "بوابة الأهرام" تستعرض فوائد البطيخ وعصيره وكيفيه الشراء من خلال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية.


في البداية قال استشاري التغذية العلاجية ، إن البطيخ الأحمر له العديد من الفوائد الصحية والغذائية، وأهمها:


1. الحماية من الجفاف
إن تناول البطيخ الأحمر يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، والحماية من الجفاف، وخفض درجة حرارة الجسم، وضغط الدم، إذ إن ما يقارب 92% من حبة البطيخ الأحمر هو عبارة عن ماء، مما يجعل من البطيخ الأحمر رفيقًا مثاليًا في فصل الصيف، ويساعد على تخليص الجسم من السموم عبر العرق في أيام الصيف الحارة.


2- خسارة الوزن الزائد
من فوائد البطيخ الأحمر أن تناوله بانتظام يساعد على خسارة الوزن الزائد، لأنه غنى بالماء والألياف التي تساعد على كبح الشهية والشعور بالشبع لفترة أطول ويقلل من الرغبة في تناول أي مصدر اخر للسكريات غير المفيدة.

3- الوقاية من  مرض الربو
تشير الدراسات إلى أن فرص الإصابة بالربو تنخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون البطيخ الأحمر بانتظام. ويعود السبب في ذلك لمحتوى البطيخ العالي من فيتامين ج الذي يفيد في حالات الربو.


4- حماية الأعصاب
يحتوي على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم التي تساعد على تحسين عمل النواقل العصبية وتقويتها في الجسم، وقد يتسبب نقص البوتاسيوم بخلل في الأعصاب، وتنميل، والإصابة بتشنجات الساقين، ويمكن الحصول على ما يقارب 170 مليغرام من البوتاسيوم من كأس واحد من عصير البطيخ الطبيعي والطازج.


5-حماية اللثة
البطيخ الأحمر مصدر جيد لفيتامين ج، وتناول كميات كافية من فيتامين ج يوميًا وبانتظام يساعد على تحسين حالة أمراض اللثة ومنع زيادة أعراضها ومضاعفاتها.
6- حماية العين
يحتوي البطيخ الأحمر على مادة الليكوبين التي تساعد على حماية العين من الأمراض المختلفة التي قد تسببها عمليات الأكسدة الضارة في الجسم، والحماية من مرض التنكس البقعي الذي من الممكن أن يسبب العمى، كما قد يساعد البطيخ الأحمر على إبطاء تقدم هذا المرض والحد من زيادة الأعراض.

فوائد عصير البطيخ
يعد عصير البطيخ مصدرا جيدا  للفيتامينات والمعادن مثل، فيتامين "أ" الذي يُعدُّ أساسيّا لصحة العين، وفيتامين "ج" الذي يمتلك خصائص مُضادة للشيشوخة، ويُساعد على التئام الجروح وتقوية المناعة، كما يوفّر الكوب الواحد من البطيخ ما يُقارب 7% من احتياجات الفرد اليومية من النحاس وحمض البانتوثينيك، و5% من احتياجات الفرد اليومية من البيوتين، و 4% من احتياجات الفرد اليومية من فيتامين "ب1" وفيتامين "ب6".


كيفية شراء البطيخ.
1- اختر الثمرة التي لديها شكل ثابت ومتماثل ولا تحتوي علي جروح أو خدوش.


2- عند قلب البطيخ يجب أن تجد بقعة صفراء، وتشير البقعة الصفراء الكبيرة أنها قضت وقت كافيا في النضج ويكون مذاقها أكثر حلاوة، أما البقعة البيضاء فإنها تشير إلي عدم نضوجها بشكل كاف، أي قطفها مبكرا ولم تصل إلي مرحلة النضج.


3- يجب أن يكون للبطيخ الناضج صوت عميق عند ضربه بيدك، وإذا كان صوته مجوفًا أو مسطحًا، فمن المحتمل أن تكون ناضجة أكثر من المطلوب.


4- البطيخ الناضج تكون خطوطها الخارجية بارزة قليلا وتشبه العروق المنتفخة.


5- يجب أن نقوم بشراء البطيخ ذى القشرة اللامعة الخالية من الخدوش والنتوءات.
 

 

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة