مادة إعلانية

الاقتصاد الصيني يستمر في تعافيه بشكل مطرد

20-4-2021 | 13:28

18 أبريل أطلقت مدرسة ابتدائية في مدينة تشينغداو نشاطا تربويا بإضافة علوم الذكاء الاصطناعي للمناهج ال

في 16 أبريل، أعلن المكتب الوطني للإحصاء الصيني عن البيانات الرئيسية للربع الأول من هذه السنة، ووفقا للحسابات الأولية بلغ الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول 24931 مليار يوان، بزيادة قدرها 18.3٪ على أساس سنوي. أي أعلى بنسبة 0.6٪ مقارنة بالربع الرابع من عام 2020 وبنسبة 10.3٪ عن الربع الأول من عام 2019.

ومن أجل تجنب المقارنة مع الأرقام السلبية والمنخفضة التي حققها الاقتصاد الصيني في السنة الماضية، فقد تم اعتماد المقارنة في حسابات هذه السنة مع نفس الفترة من سنة 2019 والذي يبرز بأن متوسط معدل النمو لهذين العامين بلغ 5٪.

قالت ليو أيهوا المتحدثة باسم المكتب الوطني للإحصاء: "تظهر هذه البيانات أن الاقتصاد الصيني يتعافى بشكل مستقر". وفي مواجهة اختبار كوفيد-19 لفصلي الشتاء والربيع وعدم اليقين بشأن البيئة الخارجية، فقد تم تعزيز وتوسيع نتائج التخطيط الشامل المتعلقة بجهود الوقاية ومكافحة هذا الفيروس وبين التنمية الاقتصادية والاجتماعية أيضا. وأضافت: "على العموم، استمر الاقتصاد الصيني في التعافي بشكل مطرد وهو في بداية جيدة".

استمرار الطاقة الذاتية في الزيادة:
- بالنسبة للاستهلاك: ارتفع إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين في شهر مارس بنسبة 34.2٪ على أساس سنوي وذلك أسرع بمقدار 0.4 نقطة مئوية عن الفترة من يناير إلى فبراير.
- بالنسبة للاستثمار: زاد الاستثمار في صناعات التكنولوجيا الفائقة والقطاعات الاجتماعية في الربع الأول بمتوسط ​​9.9٪ و9.6٪ على التوالي خلال عامين واستمر تحسين هيكل الاستثمار أيضا.
- بالنسبة للواردات: زادت واردات السلع في مارس بنسبة 27.7٪ على أساس سنوي متجاوزة معدل نمو الصادرات لأول مرة خلال هذا العام كما تم تعزيز زخم انتعاش الطلب المحلي وتقويته باستمرار أيضا.

تحسين جودة التوريد:
في الربع الأول زادت القيمة المضافة لصناعة التكنولوجيا الفائقة فوق الحجم المحدد بنسبة 31.2٪ على أساس سنوي، أي بمتوسط ​​معدل نمو لمدة عامين قدره 12.3٪، كما زادت القيمة المضافة لصناعة تصنيع المعدات بمقدار 39.9٪ على أساس سنوي، بمتوسط ​​معدل نمو لمدة عامين قدره 9.7٪، وكلاهما أسرع من معدل النمو الإجمالي لجميع الصناعات فوق الحجم المحدد. في الربع الأول زاد الاستثمار في صناعات التكنولوجيا الفائقة بنسبة 37.3٪ على أساس سنوي، وكان متوسط ​​معدل النمو لمدة عامين 9.9٪، وهو أسرع بـ 7 نقاط مئوية من إجمالي الاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، في الربع الأول، زاد إنتاج المنتجات الذكية منخفضة الكربون بشكل سريع. وزاد إنتاج مركبات الطاقة الجديدة والروبوتات الصناعية ومعدات الحواسيب الصغيرة بمقدار 3.1 ضِعفا و1.1 ضعفا و73.6٪ على أساس سنوي على التوالي وتجاوز متوسط ​​معدل النمو لمدة عامين رقمين. ووفقًا للحسابات الأولية فقد انخفض استهلاك الطاقة لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول بنسبة 3.1٪ على أساس سنوي.

تحسين الجودة والكفاءة بشكل مطرد:
- بالنسبة للمؤسسات: ارتفع إجمالي أرباح المؤسسات الصناعية فوق الحجم المحدد بنسبة 1.79 ضِعفا على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى فبراير أي بمتوسط ​​زيادة قدرها 31.2٪ في عامين، وحولت شركات الخدمات فوق الحجم المحدد الخسائر إلى أرباح محققة إجمالي ربح صافي قدره 169 مليار يوان.
- بالنسبة للسكان: ارتفع الدخل القومي المتاح للفرد في الربع الأول بنسبة 13.7٪ على أساس سنوي، حيث بلغ متوسط ​​معدل النمو في عامين 4.5٪، بينما أظهرت الإحصاءات بأن ارتفاع دخل سكان الأرياف كان أسرع من ارتفاع دخل السكان الحضر.

التوقعات بالنسبة للمؤسسات مستقرة وتتحسن:
بلغ مؤشر مديري للمشتريات الصناعية في الصين في شهر مارس 51.9٪، بزيادة قدرها 1.3 نقطة مئوية عن الشهر السابق، وظل في فترة انتعاش لمدة 13 شهرا على التوالي. بينما بلغ مؤشر نشاط الأعمال غير التصنيعية 56.3٪ بزيادة قدرها 4.9 نقطة مئوية، وبلغ مؤشر الإنتاج الشامل لمؤشر مديري للمشتريات نسبة 55.3٪ بزيادة قدرها 3.7 نقطة مئوية.

في الآونة الأخيرة قام صندوق النقد الدولي بمراجعة معدل النمو الاقتصادي لعام 2021 بأكمله، ورفع معدل النمو الاقتصادي السنوي للصين إلى 8.4٪. وقالت ليو أيهوا "إن تعديل نتائج التوقعات يظهر ثقة وتوقعات المجتمع الدولي في التنمية الاقتصادية للصين على مدار العام. ومن المتوقع أن يحافظ الاقتصاد الصيني على تحسّنه المطرد طوال العام".

المصدر: صحيفة الشعب اليومية الصينية


18 أبريل 2021 إقامة ماراثون هوايان 2021 بمدينة هوايان بمقاطعة جيانغسو


13 أبريل 2021 إحدى العاملات في شركة للأثاث المنزلي تقوم بإنتاج قطع غيار لأسِرّة كهربائية موجهة للتص

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة