محافظات

ضياء ربيع يروي لـ"بوابة الأهرام" كيف تطوع لتغسيل ضحايا كورونا في قنا| صور

20-4-2021 | 00:10

تكريم ضياء ربيع

قنا-محمود الدسوقي

منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد في محافظة قنا، تطوع ضياء فريد ربيع، أحد أبناء المحافظة، مع مجموعة من الشباب لتغسيل موتى ضحايا فيروس كورونا، رغم خوف ورعب الجميع من ذلك، حيث لم يخف هؤلاء الشباب من انتقال العدوى، ولم يخضعوا للعقبات التي واجهتهم من رفض أسرهم وخوف الناس منهم لتطوعهم غسل ضحايا كورونا، وواصلوا مسيرتهم، بل أعلنوا أن مواجهة الوباء تكون من عدم الخوف منه.


وكرم أشرف الداودى محافظ قنا ضياء ربيع، لكونه قام بالتطوع فى تكفين ضحايا كورونا، مع مجموعة من الشباب الذين قاموا بدور كبير فى مجتمعهم المحلى، وناشد محافظ قنا، المواطنين، بضرورة الالتزام بقرارات رئيس مجلس الوزراء الخاصة بالإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظا على سلامتهم وذويهم، مؤكدا أن النجاح في مجابهة تداعيات أزمة كورونا يتطلب التعاون والتضافر من الجميع، مشددا على عدم التهاون في تنفيذ توجيهات وقرارات الحكومة، وأنه تم تكليف الجهات المعنية بتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين.

وقال ضياء ربيع فريد المتطوع بتغسيل ودفن موتي كورونا، بمستشفى قفط التعليمي، لـ"بوابة الأهرام"، إنه يعمل معلما بمعهد قفط الابتدائي الأزهري، وقد بدأ عمله التطوعي في تغسيل الموتى بوجه عام منذ عام ٢٠٠٩، وذلك بالتعاون مع مجموعة من الأصدقاء إلا أنه بحلول الجائحة استُدعيت لتغسيل الموتى المصابين من قِبل مستشفى قفط التعليمي.

وأكد ضياء الذي تم تكريمه من نقابة الصيادلة ومستشفى قفط التعليمى بقنا، أنه كان أول من قام بتغسيل ودفن موتي كورونا، حيث قام مدير قسم المكافحة، بتوفير ما يلزم من إجراءات احترازية للتعامل مع مصابي كورونا، بل أخذ مصل اللقاح ليمارس عمله التطوعي.

وأضاف أن "هناك الكثيرين أشاروا عليه بعدم الإقبال علي هذه الخطوة، خوفا من أن أتعرض للإصابة، لكن بالاستعانة بالله عز وجل، تغلبت علي خوفي وقلقي، وبدعم من بعض أصدقائي احتساب العمل لله داعيا الله أن يرفع عنا البلاء والوباء"، موضحا أنه في البداية كانوا غير مرتاحين للأمر، لكن مع مرور الوقت تقبلوا الموضوع، مشيرا أن هناك أشخاصا شاركوا معه في تغسيل موتي كورونا من الأصدقاء المتطوعين، أما عن تطوع السيدات لتغسيل وتكفين موتي كورونا من السيدات، أوضح ضياء، أنه لا يوجد بمركز قفط من يقوم بتغسيل السيدات، لذا يلزم الأمر إلى استدعاء سيدات متطوعات لتغسيل السيدات المتوفيات من مركز قوص، وهن لا يتأخرن عن الحضور عند استدعائهن سواء ليلا أو نهارا.

وعن الإجراءات الوقائية من المستشفى، قال: المستشفى تقوم بتعقيم المتوفي وتضعه علي خشبة الغسل، ثم أقوم مستعينا بالله بالوضوء وبلبس الزي المخصص لذلك، والملابس الخاصة بالإجراءات الاحترازية من كمامة وغير ذلك.

وأوضح، أنه قام بتغسيل أكثر من ٦٠ متوفي بمرض كورونا، داخل المستشفى، وعدد من ضحايا آخرين عزل منزلي، مؤكدا أن ما يفعله هو مايمليه عليه ضميره فى مساعدة الناس.

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور راجي تاوضروس صالح، وكيل وزارة الصحة بقنا، أنه قد تم مد ساعات العمل بالمشروع الأوروبي، للقاح من فيروس كورونا، فى ساعات رمضان، مؤكدا أن الوضع فى قنا حتى الآن مطمئن، مطالبا المواطنين بالتقدم لأخذ اللقاح.


تكريم ضياء ربيع


جانب من تكريم ضياء ربيع

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة