رياضة

«اليويفا» يدين الخطة «المخزية» لدوري السوبر ويهدد بعقوبات

19-4-2021 | 19:54

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليويفا

رويترز

قال ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، اليوم الإثنين، إن الأندية واللاعبين المنضمين لدوري السوبر الأوروبي الجديد قد يتم منعهم من المشاركة في المسابقات القارية وكأس العالم وأدان المقترح "المخزي والأناني".


وسيمول بنك جيه.بي مورجان الاستثماري دوري السوبر الأوروبي الجديد، والذي يضم 12 ناديا من بينها ريال مدريد ومانشستر يونايتد وسينافس دوري أبطال أوروبا التي أسسها اليويفا.

وفي حديثه خلال اجتماع طارئ لليويفا بعد يوم من الإعلان عن الدوري الجديد شن تشيفرين هجوما شديدا على الخطة التي واجهت معارضة واسعة النطاق داخل أروقة اللعبة وخارجها ووصف الخطة بأنها تشبه "البصق في وجه" محبي كرة القدم.

وقال "حتى الآن نقيّم الموقف مع طاقمنا القانوني لكننا سنصدر كل العقوبات الممكنة وسنبلغكم بها في أقرب فرصة ممكنة.

"حسب رأيي يتعين وبأسرع ما يمكن إيقاف هؤلاء ومنعهم من المشاركة في جميع منافساتنا ومنع اللاعبين من الظهور في جميع البطولات التي ننظمها".

وكان الاجتماع مخططا منذ البداية للتأكيد على خطط توسيع دوري أبطال أوروبا لتشمل 36 فريقا بدلا من 32 لكن المسابقة الجديدة هيمنت على المشهد.

وشدد تشيفرين على أن دوري السوبر يتعارض مع جوهر كرة القدم الأوروبية حيث يمكن لجميع الأندية أن تحلم باللعب في دوري الأبطال.

- مقترحات مخزية

وتابع تشيفرين "اليويفا وعالم كرة القدم يقف صفا واحدا في مواجهة المقترحات المخزية والأنانية الجديدة التي قدمتها بضعة أندية أوروبية يحركها الجشع. نحن جميعا متحدون في مواجهة هذا المشروع العبثي".

وسيمنح جيه.بي مورجان الأندية المؤسسة 3.5 مليار يورو (4.21 مليار دولار) للإنفاق في البنية التحتية والتعافي من تداعيات جائحة كوفيد-19.

ودخلت المعركة الشرسة للسيطرة على اللعبة وإيراداتها الضخمة مرحلة جديدة بعد الخطاب الذي أرسله 12 ناديا إلى اليويفا وأعلنت الأندية المؤسسة اتخاذ إجراءات قانونية لحماية مصالحها.

وقوبلت هذه التحركات بإدانة من سلطات كرة القدم ولاعبين ومشجعين وسياسيين ومؤسسات داخل أوروبا وسط اتهامات بأن المسابقة الجديدة تزيد ثراء وقوة أندية الصفوة القليلة.

ويضمن دوري السوبر الجديد أماكن ثابتة للأندية المؤسسة، منها ستة أندية من الدوري الانجليزي الممتاز وثلاثة من إسبانيا وثلاثة من إيطاليا، على عكس دوري أبطال أوروبا التي تتطلب تأهل الأندية عبر المسابقات المحلية.

ورغم أن فكرة المقاعد الثابتة للأندية بالمسابقة تتعارض مع تقاليد الكرة الأوروبية منذ قديم الأزل تبرر الأندية بأن دوري السوبر يعرض نموذجا أكثر استقرارا من الناحية المالية.

وقالت الأندية في بيان التأسيس "إنشاء دوري السوبر يأتي في وقت تزداد فيه حالة عدم الاستقرار بالنظام الاقتصادي لكرة القدم الأوروبية بسبب الوباء".

- دوري انفصالي

وأدان الاتحاد الدولي (الفيفا) البطولة وقال إنه يرفض إقامة ‭‭"‬دوري أوروبي انفصالي مغلق"‬‬ خارج إطار كرة القدم الدولية.

ويخطط دوري السوبر إلى إضافة ثلاثة فرق أخرى كأندية مؤسسة للمسابقة ثم اللعب بمشاركة 20 ناديا كل موسم وبدء المسابقة "في أقرب وقت ممكن عمليا".

وهذه المرة الأولى التي تتجاهل فيها الأندية الثرية التهديدات وتتخذ خطوات فعلية لتأسيس بطولة جديدة للدوري.

ولم ينضم باريس سان جيرمان أو بايرن ميونيخ لدوري السوبر ما يعني عدم وجود ممثلين لفرنسا أو ألمانيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه سيبذل كل جهد مستطاع لمنع إقامة دوري السوبر الأوروبي الجديد.

وقال في مقابلة "سننظر فيما يمكننا القيام به بالتعاون مع سلطات كرة القدم لضمان عدم تنظيم الدوري بالطريقة المطروحة حاليا".

وقالت محطة (بي.تي سبورت) البريطانية التلفزيونية، التي تدفع مئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية لبث مباريات دوري الأبطال، إن اللعبة تحتاج للحماية وعبرت عن مخاوفها من أن يترك دوري السوبر تأثيرا ضارا على صحة كرة القدم على المدى البعيد في البلاد.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة

عاجل
  • الفرنسية: الجيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن توغل قواته في قطاع غزة