رياضة

ما هي الرهانات الاقتصادية لدوري السوبر الأوروبي؟

19-4-2021 | 19:25

الأندية المشاركة في دوري السوبر الأوروبي

أ ف ب

هل يمكن للدوري السوبر الأوروبي أن يحقّق نجاحاً اقتصادياً؟ هل سيكون قادراً على إنتاج 10 مليارات يورو في سنوات قليلة كما يدّعي مطلقوه؟، وإذا كان مصرف جي بي مورجان الأمريكي سيموّل المشروع المنافس لدوري أبطال أوروبا، إلا أن تمويله لا يزال في غاية الغموض.


دوري مغلق لا يعني الازدهار

أطلق 12 ناديا أوروبيًا كبيرا ليل الأحد الإثنين، الدوري السوبر الانفصالي، في خطوة أشعلت نار الانتقادات من اتحادات وأندية ولاعبين، جزء من فرضيته التي يرتكز عليها هي مقامرة غير مضمونة، إذ ينوي جذب إيرادات أكثر من دوري الأبطال الحالي الذي يجني ملياري يورو سنوياً.

يقول خبير العلوم الاقتصادية ديدييه بريمو "الجدوى المالية غير مضمونة على الاطلاق لأننا ننشئ بطولة من أفضل الأندية".

يذكر بريمو انه إذا أخذنا على سبيل المثال بطولة "يوروليج" في كرة السلة، فان "80% من الأندية المشاركة تولّد عجزاً"، برغم المستوى المرتفع من المنافسات.

كما يدعو مثال البطولات الأمريكية الشمالية إلى توخي الحذر. وإذا كانت أندية كرة السلة في دوري المحترفين "أن بي ايه" تولّد الأرباح، وأحيانا كبيرة جدا "لم يكن الحال كذلك قبل عشر سنوات، عندما كان عدد قليل من الأندية بصحة اقتصادية جيدة".

لكن في المقابل، يرى تيم بريدج من شركة ديلويت "تولّد البطولة المغلقة ضمانة مالية للاستثمارات، لا يوجد خطر أو مخاطر".

وفي سياق مالي أرهقه تفشي فيروس كورونا عالمياً، فان "بعض الأندية الـ12 في وضع مالي معقّد، لذا يبحثون عن استقرار مالي أفضل بالنسبة للمستقبل"، بحسب ما يضيف بريدج.

ماذا عن حقوق النقل؟

يتوقع أن يكون معظم دخل الدوري السوبر من حقوق النقل، على غرار دوري الأبطال الحالي الذي يجني نحو 80% من إيراداته عبر تلك الحقوق (ونحو 15% من حقوق التسويق)، لكن اللغز يخيّم على هذه المسألة.

لم يتم الإعلان عن أي ناقل رسمي أو أي تاريخ لإجراء مناقصات، لكن المنظمين يعوّلون بشكل كبير على النقل التلفزيوني.

وبحسب الأرقام المعلنة، 3,5 مليار يورو موزّعة على الأندية المؤسّسة وإيرادات تتخطى 10 مليار يورو على المدى الطويل، ستكون المسألة المتعلقة بحقوق النقل التلفزيوني أساسية.

وإذا كانت شبكات النقل التلفزيونية في أوروبا مرتبطة أصلا في دوري الأبطال، يمكن فتح نافذة الحقوق قريباً.

يتوقع ديدييه بريمو "اللاعبون التقليديون مثل القنوات المشفرة في طريقهم لفقدان قوتهم، أو أنهم بجميع الأحوال لن يكونوا رواداً لتلك الأسواق".

لا يزال هناك مساحة يمكن استغلالها من لاعبين مثل جافا، جوغل، أمازون أو أبل.

تشرح ماغالي تيزيناس المديرة المنتدبة لمجموعة سبورسورا الجامعة لإبرز اللاعبين الاقتصاديين في فرنسا "ليس بالضرورة أن يبحثوا عن المليارات العشرة في القارة العجوز، سيلتفتون مثلا إلى قارة آسيا".

تابعت "المخاوف التي تساورني بشأن هذا المنتح هو الندرة. مباريات بين برشلونة وباريس سان جيرمان لا تحدث طوال الوقت. وإذا أصبحت متكرّرة قد تفقد قيمتها".

مموّل رسمي؟

هل يمكن انضمام مموّلين غير متوقعين إلى قافلة البطولة؟ يشرح بريمو "أعتقد ان بعض الشركاء سيكونون مهتمين، شركات متعددة الجنسيات أو لاعبون اقتصاديون مدعومون من دول يستخدمون البطولة لتعزيز قوتهم الناعمة".

تم التطرّق في تقارير إعلامية إلى صندوق الاستثمارات السعودية الذي أحبطت مساعيه لاستحواذ نيوكاسل الإنجليزي. "لن يكون ذلك مفاجئاً" بحسب الاقتصادي.

يعتقد بريمو انه "قد أطرح تساؤلات إذا انطلقت بطولة وكانت السعودية مموّلة لها. الأندية قلقة على صورتها، ومن الأفضل عرض شعار الاتحاد الأوروبي بدلا من السعودية".

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة