تحقيقات

أصحاب المناعة القوية لا يزورهم فيروس كورونا.. و3 خطوات لتحسين كفاءتها

19-4-2021 | 16:33

أصحاب المناعة القوية لا يزورهم فيروس كورونا

داليا عطية

 مناعة الإنسان هي حارس المرمى الذي يقف في منطقة الـ 18 لصد الهجمات ومنع الكرة من الدخول حتى لا تحرز هدفًا للفريق المنافس.. هكذا مناعة الإنسان تقف أمام الفيروسات والبكتيريا لتصدها عنه وتمنع دخولها جسمه.


وبما أن المناعة تصد الأمراض فهي بحاجة لأن تبقى قوية حتى يكون لديها القدرة علي هذه المهمة الشاقة فهجمة الفيروسات على جسم الإنسان تحتاج لاستعداد ومواجهة قوية وبحسب الأطباء فإن تحسين كفاءة المناعة يحدث من خلال تناول الأمصال عبر أطباء ومراكز متخصصة أو من خلال تناول أطعمة ومشروبات معينة .

توضح "بوابة الأهرام" من خلال التقرير التالي نماذج لأطعمة ومشروبات يتطلبها جهاز المناعة ليحافظ علي قوته وقدرته في مقاومة الفيروسات.

التغذية السليمة
يؤكد الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية في حديثه لـ"بوابة الأهرام"، أن الغذاء الذي يتناوله الإنسان يؤثر على قوة المناعة وتحسين كفاءتها وعلى ضوء ذلك ينصح بتناول الثوم والبصل والمشروم؛ لأنها تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات ومطهرة للجسم، وتفيد في تعزيز دفاعاته ضد فيروس "كورونا" أو غيره من الفيروسات الحاملة للأمراض، كما تحتوي هذه الأطعمة على العديد من الأملاح المعدنية والكبريت والماغنسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم.

البروتين الحيواني
البروتين الحيواني عامل رئيسي في بناء مناعة الجسم لذا يُنصح بتناوله كما أن هناك دورًا للمكملات الغذائية مثل الفيتامينات ومنها فيتامين (سي) و (أ) و (د) وأوميجا3.

الفواكه
تساعد الفواكه على تقوية مناعة الجسم، ومنها الفراولة والجوافة والبرتقال والكيوي والبطيخ والتفاح والحرنكش والليمون والجزر والكنتالوب.

المشروبات
توجد مشروبات تعمل على تحسين المناعة منها عصير الطماطم وعصير البنجر ومشروب العرقسوس وعصير المانجو ومشروب التمر هندي والليمون والزنجبيل.

وبشكل عام ينصح الطبيب بتناول المشروبات الدافئة؛ موضحًا أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي؛ كما تساعد علي قتل الفيروسات فيقول: "الفيروس يكره البيئة الدافئة وبالتالي يموت فيها".

الخضراوات
ينصح استشاري التغذية العلاجية بتناول الخضراوات؛ فجميعها تحسن مناعة الجسم، وتمده بالفيتامينات والمعادن المختلفة، كما ينصح أيضًا بتناول المكسرات مثل اللوز والفستق والفول السوداني.

أصحاب المناعة القوية لا تزورهم الأمراض
هكذا أكد الأطباء لـ"بوابة الأهرام" كما أكدت أيضًا الأبحاث العلمية وربما محنة كورونا جاءت لتدق ناقوس الخطر حول الصحة العامة فهناك آلاف الفيروسات التي تغزوا أجسادنا وتهدد حياتنا بالأمراض المختلفة وللأسف تتمكن من دخول الجسم بسبب ضعف مناعته لذا علينا جميعا أن نحرص على تناول الأطعمة والمشروبات السابقة.

الحالة النفسية
يؤكد الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية في حديثه لـ"بوابة الأهرام"، أن الحالة النفسية تؤثر على مناعة الجسم فكلما كانت جيدة كلما زادت كفاءة المناعة والعكس صحيح لذا حذر من الغضب والانفعال وكثرة التفكير والوحدة والانطواء والمشاعر السلبية بشكل عام لأنها تقود إلي الاكتئاب الذي يضعف جهاز المناعة ويجلب الأمراض للجسم.

النظافة
كما يؤكد الدكتور شريف حتة أستاذ الصحة العامة في حديثة لـ"بوابة الأهرام" أن النظافة الشخصية تؤثر علي مناعة الجسم فكلما كان الإنسان حريصًا علي النظافة الشخصية من خلال الاستحمام وغسيل الأيدي بعد ملامسة الأسطح المختلفة لحمايتها من التلوث كلما كانت العدوى بالفيروسات والبكتريا بعيده عنه إذ تنتقل العدوى عبر التلوث مشددًا علي ضرورة الاستعانة بالماء والصابون وهو وسيلة غير مكلفة للحفاظ علي النظافة الشخصية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة