تحقيقات

بالإجماع.. «عمومية الإسكان الاستثنائية» توافق على بند الثلاث دورات لعضوية مجلس الإدارة

19-4-2021 | 16:01

جانب من اجتماع الجمعية العمومية للبرلمان التعاونى الاسكانى

عمرو عبدالغنى

بالإجماع.. وافق أعضاء الجمعية العمومية الاستثنائية للبرلمان التعاونى الاسكانى برئاسة اللواء أ.ح فؤاد عباس على تعديل المواد 5، 11، 12، 23، 43 من النظام الداخلى للاتحاد التعاونى الاسكانى المركزى المعد له بالقرار الوزارى رقم 149 لسنة 97.


وقام المهندس محمد الفار المشرف المالى للاتحاد بعرض المواد المعدلة حيث تضمنت المادة الخامسة المعدلة بأن اشتراكات الجمعيات التعاونية الأساسية للبناء والاسكان بواقع 0٫2٪ اثنان فى الألف بدلا من 0،1٪ الالف من إجمالى الأعمال سريا كحد أدنى ألف جنيه بدلا من 300 جنيه كما زادت اشتراكات الجمعيات التعاونى المشتركة للبناء والاسكان بواقع 0٫2٪ فى الألف بإجمالى 3500 جنيه بدلا من 1500 جنيه. كما تضمن التعديل زيادة اشتراكات الجمعيات التعاونية الاتحادية للبناء والاسكان بواقع أثنان فى الألف وبحد أدنى لإجمالى الاعمال السنوية إلى 3000 جنيه كحد أدنى بدلا من ألف جنيه هو مايزيد من موارد الاتحاد.

بالإضافة إلى ناتج تحصيل 5٪ من بيع الوحدات الادارية والسكنية والمحال التجارية والجراجات والفراغات المباعة بمشروعات الجمعية بنفس توزيع النسب فى ذات المادة وبنفس القواعد.

واستحدثت المادة «2» مكرر بحيث تصبح ناتج تحصيل نسبة 5٪ من حصيلة بيع أى مشروع أو جزء منه يقام بمعرفة أى جمعية تعاونية للبناء والاسكان مع جمعية أخرى أو الغير عن طريق المشاركة ويتم توزيعها كالآتى 45٪ للجمعية صافية المشروع لتنمية مواردها و 3٫5٪ مكافأة لأعضاء مجلس ادارة الجمعية صاحبة المشروع و1٫5٪ مكافأة للعاملين بالجمعية 5٪ للاتحاد التعاونى الاسكاني.

كما استحدثت المادة «3» والمتضمنة تحصيل مصروفات إدارية مقابل لجان الدراسة والبناء السنة التالية خمسة فى الألف من قيمة أعمال المقاولات أو شراء الوحدات الجاهزة أو العقارات بما فيها عمليات الشراء والبيع بين الجمعيات الاسكانية والمقاولات ذات المقابل العيني، واعمال البنود المستجدة أو أى أعمال مماثلة أخرى واثنان ونصف المائة من اتعاب الاستشارى لأى مشروعات الجمعية وثلاثة ونصف فى الألف من اجمالى ثمن الأرض المشتراه وبدون حد أقصي.

وأقرت الجمعية العمومية الاستثنائية على تعديل المادة 11 والخاصة بمدة العضوية حيث نصت على أن مدة العضوية فى مجلس ادارة الاتحاد 5 سنوات وبما لايجاوز ثلاث دورات متصلين بعد أن كانت قبل التعديل دورتين متصلتين ويجوز لعضو مجلس الادارة اعادة ترشيح نفسه مرة أخرى بعد مضى مدة بنييته قدرها 5 سنوات من تاريخ انتهاء عضويته بالمجلس.

كما تضمن تعديل المادة 12 والمتعلقة بشروط الترشح لعضوية مجلس الادارة بالاتحاد التعاونى الاسكانى المركزى أن يكون عضوا بالجمعية العمومية للاتحاد وألا يكون من العاملين بالاتحاد أو الجمعيات التعاونية أو الجهة الادارية المختصة أو احدى الجهات التى تتولى الاشراف والتوجيه أو التمويل بالنسبة للاتحاد أو الوحدات التعاونية الاسكانى وألا يكون قد شغل عضوية مجلس ادارة الاتحاد لمدة ثلاث دورات متتالية بعد أن كانت دورتين سابقتين على فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الادارة لدورة جديدة ويجوز الترشيح بعد انقضاء خمس سنوات على نهاية الثلاث دورات بعد أن كانت على دورتين سابقا.

وفيما يتعلق بتعديل المادة «23» قال المهندس محمد الفار قال ان المادة كانت تنص على استحقاق عضو مجلس ادارة الاتحاد لحضور جلسات مجلس ادارة الاتحاد التعاونى الاسكانى المركزى وجلسات المكتب التنفيذى ولجنة التنسيق بواقع 600 جنيه حيث زادت بعد التعديل إلى 800 جنيه عن جلسة .. كما تم تعديل على استحقاق كل عضو عضو بمجلس ادارة الاتحاد التعاونى الاسكانى المركزى بدل حضور جلسات اللجان التى تشكل داخل الاتحاد لتصبح 500 جنيه بعد أن كانت 300 جنيه عن كل جلسة.

وتقرر تعديل المادة «43» من الباب العامة والخاصة بالدفاتر التى يمسكها الاتحاد انه فى حالة تحقيق فائض من الايرادات يتم توزيعه بنسب 15٪ للتدريب التعاونى الذى يؤديه الاتحاد و 10٪ لحصة العاملين بالاتحاد و 30٪ كحد أقصى لحصة اعضاء مجلس الادارة و 5٪ تودع فى حساب خاص بالاتحاد لاستثمارها وتخصيصها للوفاء بإلتزامات الجمعيات المصفاه قبل العاملين بها على أن يتم ترحيل مايتبقى من الفائض بعد توزيع تلك النسب إليها للعام التالي.

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة