منوعات

صيام دون زيادة الوزن

19-4-2021 | 11:45

غذاء الصيام

كتبت ـ نادية عبدالحليم

تعتبر السمنة من الأمراض الخطيرة التى تهدد الكثير من الناس حول العالم لأنها مسئولة عن زيادة المشاكل المتعلقة بالقلب، وبعض الأمراض الأخرى مثل السرطان؛ لذلك نتناول بعض النصائح المهمة لمرضى السمنة والذين يحرصون على عدم زيادة أوزانهم خلال شهر رمضان.


يقول دكتور أحمد علاء الدين البغدادى الباحث بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث فى وجبة السحور يفضل تناول وجبة خفيفة تحتوى على سبيل المثال على الخيار والزبادى الخالى من الدسم أو الجبن والفول وثمرة تفاح، وبدء وجبة الإفطار بتناول ثلاث تمرات لحصول الجسم على كمية السكر اللازمة له من مصدر طبيعى غنى بالسكريات، والانتظار لمدة 20 دقيقة للبدء بتناول الوجبة الرئيسية وذلك لتهيئة المعدة لذلك.

مع الانتباه إلى ضرورة التقليل من تناول النشويات خلال وجبة الإفطار مثل المكرونة والأرز والخبز والذرة والبطاطا الحلوة والبطاطس والشوفان، فى المقابل الحرص على تناول بعض الخضروات المطهية قليلة السعرات الحرارية والتنوع خلال إعدادها مثل السبانخ والكوسة والجزر والبروكلى والقرنبيط والفطر الأبيض والفاصوليا الخضراء..

بالإضافة إلى طبق السلطة المحتوى على الخيار والطماطم والجرجير والفجل؛ حيث تعتبر الخضراوات من الأطعمة التى تقى الجسم من مرض السمنة والعديد من الأمراض الخطيرة الأخرى، ومن الضرورى عدم تناول المشروبات الغازية والعصائر المحتوية على كثير من السكر واستبدالها بشرب الماء أو عصير طازج غير محلى بالسكر.


ويلفت دكتور أحمد علاء الدين إلى أهمية عدم الإسراف فى تناول الطعام خلال وجبة الإفطار وممارسة الرياضة وأبسطها المشى لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول وجبة الإفطار بساعة أو ساعتين. إضافة إلى عدم تناول الطعام بطريقة سريعة وإعطاء فرصة لمضغ الطعام جيدًا ومن ثم إراحة المعدة وعدم الإصابة بالخمول. مع الحرص على عدم النوم مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار كما يفعله كثير من الناس.


ويضيف البغدادى، قائلاً: يجب أيضًا عدم الإسراف فى تناول الحلويات والسكريات العالية بالسعرات الحرارية والتى تسبب زيادة الوزن مثل القطايف والجلاش والبسبوسة والكنافة والروانى وغيرها من الحلويات الرمضانية الشائعة واستبدالها بالفواكه الطازجة مثل البرتقال والتفاح والجوافة. والحرص على التقليل من تناول الأغذية الدهنية كالوجبات السريعة والتقليل أيضا من الأغذية المقلية مثل البطاطس المقلية والسمبوسك وغيرها.

نقلاً عن

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة