أخبار

وزير الري يكشف لـ"الشيوخ" خطة مواجهة التحديات المائية

18-4-2021 | 18:24

الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموراد المائية والري

أحمد سمير

أوضح الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموراد المائية والري، أن التحديات المائية التي تواجه الدولة المصرية، تستلزم بذل مجهودات مضنية للتغلب عليها، سواء على المستوى المجتمعي من خلال وعى المواطنين بأهمية ترشيد المياه، والحفاظ عليها من كافة أشكال الهدر والتلوث، أو على المستوى الحكومى من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التى تقوم الدولة بتنفيذها، أو من خلال التطوير التشريعى.


وأكد وزير الري، خلال مشاركته في اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، إعداد مصر إستراتيجية للموارد المائية حتى عام ٢٠٥٠، بتكلفة تصل إلى ٩٠٠ مليار جنيه، ووضع خطة قومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٣٧، تعتمد على أربعة محاور تتضمن؛ ترشيد استخدام المياه، تحسين نوعية المياه، توفير مصادر مائية إضافية، تهيئة المناخ للإدارة المثلى للمياه.

وأضاف أنه على صعيد المشروعات القومية الكبرى، التى تهدف إلى ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه، تنفذ الوزارة حالياً المشروع القومي لتأهيل الترع، بهدف تحسين إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه إلى نهايات الترع المتعبة، بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعى والحضاري والبيئي الملموس.

وتابع، تعمل الوزارة أيضا فى المشروع القومي للتحول من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، من خلال تشجيع المزارعين على هذا التحول، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة إلى مشروعات الحماية من أخطار السيول، حيث تم تنفيذ أكثر من ١٠٠٠ منشأ للحماية خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مثل مشروع الاستفادة من مياه مصرف بحر البقر في شرق الدلتا، والاستفادة من مياه مصارف غرب الدلتا، ومشروع مصرف المحسمة، بالإضافة لإنشاء أكثر من ١٠٠ محطة خلط وسيط.

وأكد مواصلة أجهزة الوزارة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة.

وعلى صعيد التطوير التشريعى، أوضح الموافقة على مشروع قانون الموارد المائية والري الجديد، وجار إعداد اللائحة التنفيذية للقانون، بهدف تحسين تنمية وإدارة الموارد المائية، وتحقيق عدالة توزيعها على كافة الاستخدامات والمنتفعين، وحماية الموارد المائية وشبكة المجاري المائية من كافة أشكال التعديات.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة