اقتصاد

وزارة التخطيط توضح مكونات الخطط الإستراتيجية لوحدات الجهاز الإداري

18-4-2021 | 18:10

هالة السعيد

محمود عبدالله

قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه تقوم كل وحدة من وحدات الجهاز الإداري بالدولة بإعداد خطة إستراتيجية خاصة بها بناءً على غاياتها الخاصة وبالتناسق مع خطة الدولة، وفي إطار استجابتها للمتغيرات التي تطرأ في البيئة الداخلية والخارجية، يتم إعداد الخطة لمدة ثلاث سنوات، كما تقوم كل وحدة بمراجعتها وتطويرها ومواكبتها للتغيرات المحيطة والاستفادة من نتائج القياس في إعداد أهداف أكثر.


وأوضحت الوزارة في تقريرها الصادر بعنوان الدليل الإجرائي لعملية التخطيط الاستراتيجي، أنه تتكون الخطة الإستراتيجية لوحدات الجهاز الإداري للدولة من مجموعة من العناصر الأساسية، هي الرؤية والرسالة والقيم المؤسسية، حيث تحتاج كل وحدة لتحديد الرؤية والرسالة والقيم الخاصة بها والتي تعبر عن طبيعتها الخاصة.

أضافت أنه من العناصر الأساسية، الغـايات والأهداف الإستراتيجية، حيث يتم ترجمة الرؤية والرسالة إلى غايات محددة تسعى الوحدة إلى تحقيقها، ثم تقوم في ضوء ذلك بتحديد الأهداف الإستراتيجية مع بيان علاقتها بالغايات، من خلال ما يعرف بالخريطة الإستراتيجية.

أشارت إلى أنه من العناصر الأساسية للخطة الإستراتيجية، مؤشرات قياس الأداء، ولكل هدف يتم تحديد عدد من مؤشرات الأداء الخاصة به لقياس مدى التقدم تجاه الهدف ومدى تحقق الأثر المرجو منه، وكذا المستـهدفات الكــمية لكل مؤشر، حيث يتم تحديد مستهدفات الثلاث أعوام، بناء على دراسة القيم الحالية وتقييم النتائج المرجوة، كما يتم تحديث هذه المستهدفات كل عام لتعبر عن المستهدف لثلاث أعوام أخرى مستقبلية.

ومن العناصر الأساسية أيضًا، البرامج والمشروعات، إذ إنه لكل وحدة أن تحدد البرامج التي ستقوم بالعمل عليها، وبيان تفاصيل هذه البرامج وعلاقتها باستراتيجية الدولة، حيث تعبر البرامج عما سوف يتم تحقيقه على أرض الواقع للوصول للمستهدفات التي تم تحديدها.

وتابعت "التخطيط"، أنه من العناصر الأساسية، الأهداف الفرعية وهي الأهداف الخاصة بالوحدات التنظيمية الداخلية للوحدة الرئيسية، والتي تعبر عن نشاط الوحدة التنظيمية وتكون مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالأهداف الإستراتيجية، ويرتبط بتلك الأهداف مؤشرات قياس أداء، ومستهدفات مناسبة لها، كما يمكن أن تعد الوحدات التنظيمية الداخلية برامج فرعية لدعم الأهداف والبرامج الإستراتيجية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة