تحقيقات

مع ارتفاع درجات الحرارة في شهر رمضان.. نصائح يجب اتباعها للتغلب على الإرهاق

18-4-2021 | 17:14

الإرهاق لارتفاع درجات الحرارة في شهر رمضان

إيمان محمد عباس

الصوم في الصيف جزاؤه الري والسقيا يوم العطش، ومن علو همة الإيمان الصيام في شدة الحر، وتشهد هذه الأيام ارتفاعا كبيرا في درجة الحرارة، ولكن لأبد من اتباع بعض التعليمات أثناء الصيام في درجات الحرارة مرتفعة خاصة لكبار السن والأطفال.

وتستعرض «بوابة الأهرام» عددا من التعليمات التي يجب اتباعها أثناء الصيام خلال موجة الحر من خلال خبراء.

في البداية، قال الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي البحوث سابقاً، إنه لابد من الحيطة والحذر مع هذا الارتفاع الكبير في درجة الحرارة ومراعاة الآتي:

١- التأكد من إغلاق المراوح والأجهزة الكهربائية وأجهزة التكييف عند الخروج من المنازل أو أماكن العمل تجنبا لحدوث حرائق.

٢- عدم ترك زجاجات الكحول أو المطهرات داخل السيارات أثناء الوقوف في الشمس حتى لا تنفجر وتسبب في كوارث.

٣- أصحاب السيارات عليهم التأكد من مستوى المياه وملاحظة مؤشر حرارة السيارة باستمرار.

٤- الحرص على الإكثار من شرب المياه بين الإفطار والسحور.

٥- الاستحمام صباحًا ومساءً ويفضل استعمال صابون الجلسرين.

٦- تجنب الوقوف المباشر تحت أشعة الشمس ساعة الظهيرة ويمكن استخدام شمسية يد للوقاية أو طاقية أو كاب.

وأضاف الدكتور هاني الناظر، أن هناك أربع عصائر طبيعية يجب الحرص علي تحضيرها بنفسك دون أضافة سكر لها، وتناولها بين الإفطار والسحور، كما أنها ترفع المناعة لمواجهة فيروس كورونا وتحافظ على نضارة البشرة وصحة الجلد في مواجهة الموجة الحارة وهم "عصير الرمان والجوافة والجزر والبرتقال".

وحذر «الناظر» المرضى الذين يعانون من الضغط العالي ومشاكل بالكلى من تناول عصير العرقسوس نهائياً لما قد يمثله من خطورة عليهم، مضيفاً أن العرقسوس يعد من المشروبات التي يقبل عليها الكثير في رمضان لكونه من المشروبات المرطبة التي تمنع العطش، لكن تبين من الأبحاث العلمية التي أجريت عليه أن له تأثير على الجسم يماثل تماما تأثير الكورتيزون".

وفي سياق متصل، قال الدكتور أمجد الحداد مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح،" لـ «بوابة الأهرام»، إن تواكب شهر رمضان مع موجة حر شديدة، تجعل من الصيام أمرا مرهقا.

وفيما يلي أهم النصائح للتعامل مع الحر الشديد أثناء الصيام:

1- تجنب التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس، خاصة في فترة الظهيرة.

2- ارتداء ملابس ذات ألوان فاتحة عاكسة للحرارة، مصنوعة من الكتان أو القطن.

3- عدم خروج كبار السن والأطفال من المنزل في الصباح حال انتهاء هذه الموجه.

4- الحرص علي ارتداء غطاء للرأس ونظارة شمسية في حالة الخروج من المنزل ويكون للضرورة.

5- الإكثار من شرب المياه والمشروبات الباردة بين الإفطار والسحور، ما يساعد على تخفيض حرارة الجسم.

6- الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الدسمة أثناء موجات الحر، حيث تؤدي عملية هضم الدهون إلى فقدان كميات كبيرة من المياه، ما يسبب العطش الشديد.

7- تجنب ممارسة الرياضة خلال ساعات النهار، لأن ذلك يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من السوائل والمعادن.

8- الحد من تناول السكريات قبل السحور لأن السكر يزيد من الشعور بالعطش، مع الإكثار من الفاكهة والخضراوات.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة