اقتصاد

كيف تبدأ مشروع مشروع تخريز البلاستيك؟؟

18-4-2021 | 13:19

صور ارشيفية

عبدالفتاح حجاب

تسعى الدولة لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتذليل العقبات التي تحد من انتشارها ونموها، باعتبارها حجر الزاوية في بناء ونمو الاقتصاد المصري.


ويقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر كل أنواع الدعم سواء من خلال التمويل أو المساندة الفنية من خلال فروعه المنتشرة في كل محافظات مصر.

وفي هذا الإطار يسعي جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، لخدمة المواطنين وتوجيههم نحو ‏إقامة المشروعات المربحة والتي تخدم المجتمع، ويقدم الجهاز أفكارًا استرشادية، لعدد من المشروعات ‏التي يمكن العمل عليها من بينها مشروع فكرة مشروع تخريز بلاستيك.

تعتمد فكرة المشروع على وجود طلب فعال على تخريز المخلفات البلاستيكية المجروشة أو المقطعة المعاد تدويرها من نفايات البلاستيك المعالج بالحرارة (Thermoplastic) لاحتياج السوق لخرز البلاستيك المستخدم في الصناعات البلاستيكية طبقاً لدراسات السوق، حيث أن خرز البلاستيك يزيد من كفاءة الانتاج.

يهدف المشروع الحصول على كسر البلاستيك أو البلاستيك المجروش من الورش والمصانع التي تقوم بإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية بالتقطيع والجرش ثمتخريز البلاستيك المجروش أو المقطع من خلال خط الإنتاج وهو ماكينة واحدة لتخريز البلاستيك وتوريد الخرز الناتج لمصانع صناعة المنتجات البلاستيكية.

مشروع تخريزالبلاستيك من المشروعات الموجود عليها طلب كثيف وسيتم استخدام ناتج جرش أو تقطيع المخلفات البلاستيكية ثم أنواع وتقدر المخلفات الصلبة في مصر طبقا لاحصائية عام 2006 حوالي 16 مليون طن سنويا منهم 970 الف طن نفايات بلاستيك بنسبة 6% من اجمالي المخلفات ويتم تدوير حوالي 30% فقط من تلك المخلفات،.

كما يتم إعادة استخدام 5% من المخلفات البلاستيكية مرة اخري، وتوجد في مصر 700 كسارة تنتج حوالي 262 الف طن سنويا، و400 ماكينة جرش تنتج حوالي 120 الف طن سنويا و 450 ماكينة تخريز تنتج حوالي 172 الف طن سنويا وهذه الارقام وفقا (للدراسة القومية لقطاع اعادة تدوير البلاستيك في مصر – مركز تكنولوجيا البلاستيك – مركز تحديث الصناعة – يناير 2008 ).

وبالتالي هناك احتياج لمشروعات تخريزعديدة بالاضافة لوجود طلبات محددة من مصانع بلاستيك على الخام النهائي) الخرز.

وبحسب دراسة جدوى استرشادية فان المشروع يلزمه ماكينة تخريزقدرة طن/ ساعة وخامات بلاستيك مجروش ويقدر عمر المشروع 5 سنوات، ودورة الإنتاج شهر، والعمالة المطلوبة 8 عمال، وقيمة القرض المطلوب 870 ألف جنيه تقريبا، ويبلغ صافي الأرباح المتوقعة للسنة الأولي 244 ألف جنيه تقريبا، فيما تبلغ أرباح السنة الخامسة 435 ألف جنيه تقريبًا.

وذكر جهاز تنمية المشروعات أنه يمكن التقدم لفروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة