محافظات

فريق طلابى بجامعة المنصورة يبتكر طريقة لصناعة الأقمشة والوسائد من «أعقاب السجائر»

18-4-2021 | 11:14

جامعة المنصورة

الدقهلية - رشا النجار

فاز فريق طلابى بالجائزة الأولى لمسابقة Milestone والتى أقامتها جامعة المنصورة وهى أحد مشروعات فريق انايكتس enactus وكان قد تقدم للمسابقة النهائية خمسة مشروعات إبداعية لإيجاد حلول لمشاكل بيئية ، و كانت فكرة الفريق الفائز هى استخراج ألياف من مخلفات السجائر ليتم استغلالها فى أشياء تفيد البيئة لإعادة تدويرها بدلا من ضررها بإلقاء هذه المخلفات بالشوارع .

وأكدت منار دياب قائد الفريق الفائز وهى طالبة بالفرقة الثانية كلية طب المنصورة أن الفريق مكون من 11 طالبا من كليات تجارة و هندسة و طب وآداب و حاسبات ومعلومات ، وأوضحت أن الفكرة تدور حول استخراج ألياف من مخلفات السجائر ليتم استغلالها فى أشياء تفيد البيئة لإعادة تدويرها بدلا من إلقائها فى الشوارع ومياه البحار والأنهار وما ينتج عنها من تلوث.

وتابعت قائلة: بدأنا بالبحث عن حلول للمشاكل الحالية و لم يتم طرح الفكرة سابقا ومن هنا جاءت فكرة استغلال أعقاب السجائر المصنوعة من بلاستيك و لا تتحلل وبحثنا عن كيفية التخلص من تلك المشكلة لأنها أكثر المخلفات الموجودة فى العالم والمحيطات و البحار.. مشيرة إلى أن فلتر السجائر مصنوع من أنسجة تشبه الأقمشة ولذا فكرنا فى استخدامه لـ تصنيع الأقمشة.

وقالت: « تخلصنا من النيكوتين أولا باستشارة الدكتور أحمد فكرى فى كلية علوم باستخدام مواد كيميائية لإزالة السموم ولتصبح ناصعة البياض و بدون رائحة، وبحثنا عن طريقة تصنيع الأقمشة و تواصلنا مع مصنع فى مدينة سلامون القماش واتفقنا معه على أن نعطيه تلك الأنسجة لننتج أقمشة مقابل مبلغ مادى .

وتابعت قائلة : « الآن حصلنا على الأقمشة .. ومن خواصه مقاوم للحرارة ويمتص الماء وصنعنا منه فوط وجوانتيات مقاومة للحرارة وقطع سجاد ووسائد وعملنا التغليفة من صناعة القماش وحشوناها بالأنسجة وصنعنا 350 جوانتى و 200فوطة فى أربعة شهور والمرحلة الثانية 17 ألف جوانتى و8500 فوطة و 7000 مخدة».

وأكدت أن المواد المستعملة للتنظيف رخيصة ، مشيرة إلى أن سعر متر القماش يصل إلى 30 جنيها و الجوانتى 15 جنيها و مخدات السرير 65 جنيها الى 90 جنيها والفوط 10 جنيها و السجاجيد 120 جنيها.

وكانت مسابقة Milestone قد أقيمت للعام الثالث على التوالى بجامعة المنصورة بالتعاون مع مركز النشاط العلمى والتكنولوجى بجامعة المنصورة.
 

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة