اقتصاد

تآكل احتياطي النقد الأجنبي لتركيا بين محاولات دعم الليرة واستخدام العملات الأجنبية

17-4-2021 | 20:16

النقد الأجنبي

كشف محافظ البنك المركزي التركي الجديد شهاب قاوجي أوغلو عن استخدام احتياطيات العملات الأجنبية لدعم الليرة على مدار العامين الماضيين، إذ صعدت أحزاب المعارضة من انتقاداتها للإستراتيجية باعتبارها تبذيرا.


وقال شهاب قاوجي، الذي تولي منصبه الشهر الماضي بعد الإقالة المفاجئة لسلفه، إنه جرى استخدام الاحتياطيات بموجب بروتوكول يعود لعام 2017 مع وزارة الخزانة لمنع "تشكيلات الأسعار غير الصحية" والحفاظ على توازن العرض والطلب في الأسواق المالية، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول الرسمية في تركيا،، حسبما أفادت بلومبرج".

وانخفض إجمالي احتياطيات تركيا، بما في ذلك الذهب والعملات الأجنبية لدى البنك المركزي نيابة عن البنوك التجارية، بأكثر من 15% منذ بداية 2020 إلى 89.3 مليار دولار في أبريل، بالإضافة إلى انخفاض صافي الاحتياطيات الدولية بأكثر من 75% إلى 9.9 مليار دولار، في حين بلغت الأموال المقترضة من البنوك بموجب مقايضات قصيرة الأجل عشرات المليارات من الدولارات.

وعندما يتم تجريد الأموال المقترضة من البنوك المحلية عن طريق المقايضات من صافي الاحتياطيات، فإنها تنخفض إلى ما دون الصفر، وفقا لحسابات.

وفي مقابلة مكتوبة بعد تعيينه الشهر الماضي، قال المحافظ الجديد إن البنك المركزي سيحافظ على هدفه المتمثل في تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي، وقد يستخدم أدوات تعزيز الاحتياطي في ظل ظروف مناسبة .

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة