عرب وعالم

جونز هوبكنز: ارتفاع وفيات كورونا عالميا بنسبة 50% خلال 3 أشهر

17-4-2021 | 18:23

إجراءات كورونا الاحترازية في الصين

أ ش أ

أفادت جامعة "جونز هوبكنز" بأن وفيات فيروس كورونا ارتفعت عالميا بنحو 50 % خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لتسجل ما يزيد على 3 ملايين حالة وفاة، اليوم السبت، مقارنة بمليوني حالة وفاة خلال منتصف يناير الماضي.


وأوضحت الجامعة - في تقرير لها نقلته وكالة أنباء (بلومبرج) - أن "قصر الفواصل الزمنية، إلى جانب زيادة أعداد الحالات الجديدة في جميع أنحاء العالم، يقلل من آمال العالم لنهاية الوباء الوشيكة مع انتشار اللقاحات على نطاق واسع"، لافتة إلى أن الأعداد المتزايدة تقلل من جهود حملات التطعيم العالمية وتعد البلدان الفقيرة هي الأكثر تضررا من الوباء.

وأشارت بيانات الجامعة إلى تسارع معدل نمو وفيات كورونا منذ ظهور الوباء في عام 2019، حيث استغرق الأمر حوالي 8.5 شهرا بعد وفاة أول مليون شخص في الصين، و 3.5 شهرا أخرى فقط للوصول الى المليون الثاني وثلاثة أشهر للوصول إلى ثالث مليون حالة وفاة.

ونبهت إلى احتمال أن يكون العدد الحقيقي لوفيات فيروس كورونا أعلى بكثير من الـ 3 ملايين حالة، بسبب التقارير غير المكتملة وغير المنتظمة في جميع أنحاء العالم.

ووفقا لجامعة "جونز هوبكنز"، فإن وفيات كورونا تشير إلى اتساع الفجوة في مكافحة الوباء بالتوازي مع فجوة الوصول إلى اللقاحات، ففي الوقت الذي تباطأت فيه معدلات الوفيات إلى حد كبير في الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا بفضل إطلاق اللقاحات، فإن العالم النامي - والبرازيل على وجه الخصوص - يسجل ارتفاعا في عدد الوفيات.

وسجلت البرازيل ارتفاعا في وفيات كورونا بنسبة 9.5 % خلال آخر مليون حالة وفاة مسجلة عالميا مقارنة بالمليون حالة وفاة السابقة، تليها المكسيك وبيرو.

وعلى الجانب الآخر، سجلت بعض الدول المتقدمة ومنها إيطاليا والولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا حصة أقل في عدد الوفيات الجديدة خلال آخر مليون حالة وفاة مسجلة مقارنة بالمليون السابق.

وقال بالي بوليندران، أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، إنه يجب وصول التطعيم إلى جميع سكان العالم للسيطرة على الوباء، مضيفا أن "تطعيم الجميع في بلد واحد لا يكفي .. ما لم تقم بتطعيم جميع السكان، فلن تتمكن من السيطرة على الوباء".

ووفقا لوكالة بلومبرج، فإن حوالي 40% من لقاحات كورونا يتم توجيهها إلى أشخاص في 27 دولة غنية تمثل 11% فقط من سكان العالم.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة