رياضة

الحكام المصريون.. تاريخ من الأزمات في مباريات القمة | إنفوجراف

17-4-2021 | 14:07

محمد الحنفي آخر من أدار من الحكام المصريين مباريات القمة

راجح الممدوح - إنفوجراف: محمد شعبان

قررت اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة شئون اتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد إسناد مهمة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك غدا الأحد في اللقاء المؤجل من الأسبوع الرابع للدوري الممتاز لكرة القدم هذا الموسم لحكام مصريين ورفض تواجد الحكام الأجانب على الإطلاق.


وفي التقرير التالي تستعرض " بوابة الأهرام " تاريخ الحكام المصريين في لقاءات القمة والذي جاء كالتالي:

أدار لقاء القمة أكثر من ٢٠ حكما مصريا على مر التاريخ كان أبرز قراراتهم تثير الأزمات والمشاكل وغضب جماهير ولاعبي ومدربي الفريقين.

وظهر الحكم المصري عزت العشماوي الأكثر تواجدا في إدارة مباريات القمة حيث لعب ٦ مواجهات بين الفريقين وجاء بعده الحكم حسين إمام.

ويحل الحكم الدولي محمد الحنفي هو آخر الحكام المصريين ظهورا في مباريات القمة عام ٢٠١٨ ببطولة الدوري الممتاز بعد أن حسم المارد الأحمر اللقب وتفوق الزمالك في المباراة وشهدت انفلاتا كبيراً من جانب لاعبي الفريقين داخل الملعب بسبب كثرة الاعتراض على قراراته.

وتواجد ٢٠ حكما مصريا في مواجهات القمة بين القطبين وأداروا ٤٤ مباراة جمعت الفريقين.

وجاء هدف حسن شحاته نجم نادي الزمالك الأسبق في موسم ١٩٨٢ والذي تم إلغاؤه بداع التسلل عن طريق حكم الراية عبد الرؤوف عبدالعزيز وهو اللقاء الذي أداره الحكم الدولي وقتها محمد حسام الدين ليخسر الأبيض اللقب وهو الهدف الذي أثار الجدل حتى وقتنا هذا بالرغم أن حسن شحاته لم يكن متسللا على الإطلاق.

وأبرز المواجهات كانت موسم ١٩٩٦ والتي تم إلغاؤها عقب تسجيل حسام حسن هدفا في الدقيقة ٨٦ انسحب الفارس الأبيض من الملعب في اللقاء الذي أداره الحكم الدولي قدري عبد العظيم الذي اعترض عليه نادي الزمالك قبل بداية المباراة.

ويعد غياب سنوات طويلة للتحكيم المصري في مباريات القمة بين الأهلي والزمالك عاد الحكم المصري مرة أخرى للظهور وكان من نصيب الحكم الدولي إبراهيم نور الدين الذي أدار اللقاء بكفاءة عالية ثم بعدها ظهر محمد فاروق في السوبر المحلي موسم ٢٠١٤ ومحمد الحنفي الذي أدار لقاء القمة ١١٦.


إنفوجراف تاريخ مواجهات القطبين بصافرة مصرية

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة