أخبار

«اللهم إني صائم».. «س و ج» عن فتاوى رمضان

16-4-2021 | 21:27

محمد مصطفى حبزة

شيماء عبد الهادي

تقدم "بوابة الأهرام" إلى قرائها الكرام طول شهر رمضان المبارك خدمة الرد على الفتاوى المتعلقة بالشهر الكريم ويجيب عنها الدكتور محمد مصطفي حبزة واعظ عام بالأزهر الشريف وعضو لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية "منطقة وعظ أسوان".


س/هل الصحيح قول "إني صائم " أم "اللهم إني صائم" والفرق بينهما؟.

ج/ بالنظر إلى لفظ الحديث والعلة منه وهو مخاطبة وإخبار الخصم ليكف، فالأولى أن يكتفي بلفظ (إِنِّي صَائِمٌ ).

لكن إضافة لفظ "اللهم" لا تغير المعنى، بل فيها تقويه لقوله ، بإشهاد الله على ذلك.

س/ عند قضاء أيام من رمضان، إذا كانت نيتي صوم تلك الأيام بدون تفرقة، أي متتابعة فهل يجوز تبييت نية واحدة لصيام هذه الأيام كلها؟

ج/ تبييت النية من الليل شرط لكل صوم واجب على الراجح من قولي أهل العلم ، قضاءً كان ذلك الصيام أو أداءً.

س/ بالنسبة للدول التي لا يحل فيها الظلام في فصل الصيف فكيف يصلون المغرب والعشاء؟ وماذا يفعلون في شهر رمضان حيث يحل في ذلك الوقت، فكيف يصومون؟.

ج/ أولا بالنسبة للصلاة :-

من كان يقيم في بلاد لا تغيب عنها الشمس صيفاً ولا تطلع فيها الشمس شتاء ، أو في بلاد يستمر نهارها إلى ستة أشهر ، ويستمر ليلها ستة أشهر مثلاً وجب عليهم أن يصلوا الصلوات الخمس في كل أربع وعشرين ساعة ، وأن يقدروا لها أوقاتها ويحددوها معتمدين في ذلك على أقرب بلاد إليهم تتمايز فيها أوقات الصلوات المفروضة بعضها من بعض.

ثانياً بالنسبة للصيام :- بالنسبة لتحديد أوقات صيامهم شهر رمضان فعلى المكلفين أن يمسكوا كل يوم منه عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس في بلادهم ما دام النهار يتمايز في بلادهم من الليل وكان مجموع زمانهما أربعاً وعشرين ساعة. ويحل لهم الطعام والشراب والجماع ونحوها في ليلهم فقط وإن كان قصيراً، فإن شريعة الإسلام عامة للناس في جميع البلاد وقد قال الله تعالى: وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل.

س/ كيف ينوي الإنسان صيام رمضان ؟ ومتى تجب النيّة في الصيام ؟

ج/ تكون النيّة بالعزم على الصيام . ولا بد من تبييت نيّة صيام رمضان ليلاً كلّ ليلة

وذهب بعض أهل العلم : إلى أن ما يُشترط فيه التتابع تكفي النية في أوله ما لم يقطعه لعذر فيستأنف النيّة ، وعلى هذا فإذا نوى الإنسان أول يوم من رمضان أنه صائم هذا الشهر كلّه فإنه يجزئه عن الشهر كلّه ما لم يحصل عذر ينقطع به التتابع، كما لو سافر في أثناء رمضان ، فإنه إذا عاد يجب عليه أن يجدد النيّة للصوم.

س/ هل تحصل المرأة على أجر تفطير الصائم عند إعدادها الطعام، أم يجب أن تكون هي من أحضرت المكونات؟

ج/الذي يظهر أن ثواب تفطير الصائم: لا ينحصر فيمن أطعم الطعام، وفطر الصائمين من ماله.

بل إذا أنفق الرجل على ذلك من ماله، وكانت المرأة هي من طبخت الطعام، وأعدته للصائمين: فإن للرجل أجر ما أنفق من ماله، وسعى على تفطير الصائم.. ويرجى للمرأة من أجر ذلك، أيضا: بما عملت، وتعبت، وأطعمت من صنع يدها.

تقبل الله منا جميعاً .. ولا تنسوني من الدعوات

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة