حـوادث

الخلع.. داء الرجل ودواء المرأة

16-4-2021 | 18:20

محكمة الاسرة_أرشيفية

فاطمة فؤاد

هناك من وجدن في قانون الخلع الخلاص والملاذ، ومن الرجال من يجده أزمة كبيرة، يصعب إيجاد حل لها.


أما الخلع فيقصد به تطليق الزوجة نفسها، بشرط أن تعيد ما أعطاها الزوج من مهر، و يكون الزوج دون عيوب أو دون أن تصدر منه إساءة إليها

يختلف الوقت التي تستغرقه قضايا الخلع بالمحاكم المصرية حسب محل إقامة كل زوجة، ومتوسط عمر الوقت الذى تستغرقه قضية الخلع، من ثلاث الى سته أشهر، فالوقت الذي تستغرقه قضايا الخلع قصير بالمقارنة بالطلاق.

الأوراق المطلوبة لرفع قضية خلع:

١- وثيقة الزواج.
٢- شهادات ميلاد للأولاد إن وجد.
٣- إنذار عرض لمقدم الصداق.

تتوجه الزوجه بعد ذلك لمكتب تسوية المنازعات الأسرية وتقديم طلب تسوية، وبعد جلساته في خلال 15 يوما تقام الدعوى بقلم كتاب محكمة الأسرة، وبعد أن تُقيد أو تُحدد جلسة لها، فى الجلسة الأولى «وهى خاصة بإكتمال الشكل فى إعلان الزوج من عدمه»، و اعلان الزوج قانونا، تؤجل لحضور الزوجة بشخصها حيث تقرر: «أنها تكره العيش مع زوجها و تخاف ألا تُقيم حدود الله».

تؤجل الدعوى للصلح مرة، وفى حالة وجود أطفال، ومرة أخرى لحضور حكمين لكل طرف حكم للصلح بينهم، ومكن تأجيلها لتقديم كل حكم تقريره،ولتقديم رأى الخبير الاجتماعى و رأى النيابة، ومن ثم تحجز الدعوى للحكم " بتطليق المدعية طلقة بائنة للخلع" وهذا الحكم نهائى لا يجوز استئنافه.

إجراءات الخلع:

أولا : التقدم بطلب لمكتب تسوية شئون الاسرة
المنصوص عليها فى قانون محاكم الأسرة بالمادة ٦ من قانون محاكم الأسرة.

يتم إخطار الزوج بمعرفة مكتب التسوية للحضور فى موعد معين تعلمه الزوجة وتحضر هى أيضا بشخصها، ويتم محاولة التوفيق بين الطرفان فإن انتهت التسوية بقبول الزوج للخلع، تم إقرار ذلك وشمولة بالصيغة التنفيذية وانعقد الخلع صلحا بين الطرفان وتنتهى إجراءات التقاضى، وإن لم يقبل الزوج ورفضت الزوجة العدول عن مطلبها، تم إحالة الأمر الى المحكمة لتنظر الدعوى.

ثانيا : تسجيل عريضة الدعوى بجدول محكمة الأسرة

ترفع دعوى التطليق للخلع بموجب صحيفة تودع قلم كتاب محكمة شئون الأسرة، طبقا للإجراءات المعتادة المنصوص عليها بالمادة 63/1 من قانون المرافعات، وأن تورد بها كافة البيانات المنصوص عليها فى قانون المرافعات، وتثبت بها أنها تبغض الحياة الزوجية مع زوجها، ولا سبيل لإستمرار الحياة الزوجية بينهما، وأنها تخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض، وتثبت أيضا أنها تتنازل عن كل حقوقها المالية، والشرعية وأنها ترد عليه مقدم صداقها الذى أعطاه لها، كما تثبت فى عريضة دعواها رقم التسوية التى أقامتها الزوجة، وتطلب فى طلباتها بنهاية الصحيفة، الحكم بتطليقها على زوجها خلعا طلقة بائنة الخلع.

صيغة إنذار الزوج:

إنه فى يوم الموافق / /

بناء على طلب السيدة /....................... و المقيمة ............

و محلها المختار مكتب الأستاذ / ..................

أنا.............. محضر محكمة ........... قد انتقلت و اعلنت :-

السيد / ................... و المقيم .................. مخاطبا مع/

و انذرته بالآتى:

المنذرة هى زوجة المنذر اليه بصحيح العقد الشرعى المؤرخ / /

و لما كانت المادة 20 / 1 من القانون رقم 1 لسنة 2000 تنص على..........

فإن الطالبة ترد مقدم الصداق على المنذر اليه و البالغ قدره .......... جنيه فقط ......... جنيه لا غير

و الثابت بوثيقة الزواج المؤرخ فى / / و الذى قد أعطاه لها

و تعرضه المنذرة على المنذر إليه عرضا قانونيا

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت الى حيث اقامة المعلن اليه و انذرته بصورة من هذا الانذار و عرضت عليه مبلغ ........... جنيه فقط ......... جنيه لا غير عرضا قانونيا لتسليمها الى المنذر اليه دون قيد او شرط او اجراءات و فى حالة رفضه الاستلام يودع المبلغ بخزينة محكمة ......... الجزئية على ذمته تصرف له دون قيد أو شرط او اجراءات بمصاريف على عاتق المنذرة .

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة