منوعات

كيف تساعد أطفالك على النوم بمفردهم ؟

16-4-2021 | 16:45

أرشيفية

أحمد فاوى

يعتمد الأطفال على والديهم في الطعام والشراب والملبس وأمور أخري منها النوم، لكن لابد أن يأتي يوم يعتمد فيه الأطفال على أنفسهم في النوم، وحتى إن كان هذا أمرا مخيفا بالنسبة لهم، خاصة أول مرة، حيث يحاصرهم الظلام المخيف أو الضوء القادم من خارج الغرفة الذي يبدي ظلا على حوائط الغرفة.


كيف يمكننا أن نعوّد أطفالنا لأول مرة على النوم بمفرده ؟

نشرت صحيفة (الكونفدنسيال) الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن تطوير قدرة الطفل على النوم بمفرده.

أرشيفية


وكُتب فى التقرير أنك عندما تدرب طفلك على النوم بمفرده، ليس هذا هو الهدف الوحيد ولكنك أيضا تعلمه كيفية الاستمتاع بالوحدة دون منغصات من خوف وقلق.

ويمكنك القيام بذلك عن طريق عدة أمور ذكرها التقرير:

- ابق بجوار طفلك وابتعد عنه تدريجياً حيث تبدأ بمعانقة طفلك ، ثم وضعه على السرير ، ثم الجلوس بجانبه ، ثم الجلوس بعيدًا ، واتركه يتأكد من أنك مازلت موجودا في محيط وجوده على سريره مما يخلق إحساسًا بالأمان لديه حتى تغادر غرفته خارجا.


أرشيفية


- حاول بقدر الإمكان أن تكون غرفة أطفالك مريحة وتدخل عليهم الشعور بالراحة والأمان وذلك يشمل درجة حرارة الغرفة الإضاءة المناسبة للنوم والإضاءة الداخلية من النوافذ عند الصباح.

- ابحث عن طرق لتهدئة طفلك قبل النوم مثل الألعاب القطنية من حيوانات وعرائس المحشوة بالقطن.

- لابد أن يدخل الطفل إلى النوم على معدة ممتلئة حيث ، ذلك يساعده على النوم بسهولة , ويجب تجنيب الأطفال الحلوى قبل النوم مع الحفاظ على غسل أسنانهم قبل الدخول في النوم.

- قدر يشعر الطفل بانسحاب أحد والديه من جانبه عند النوم في هذه الحالة يدخل الطفل في نوبة من البكاء، حينها يجب عليك احتضان طفلك الباكي حتي يطمئن وذهب عنه البكاء.

- لابد أن يحصل الطفل على قدر من التمارين الرياضية واللعب أثناء اليوم فإن ذلك يوفر له نوما سهلا عميقا.

- قد يعود طفلك على النوم بمفرده في البداية بشكل مريح، ولكنه قد تحدث له انتكاسة ويصاب بالخوف من النوم بمفرده، في هذه الحالة لا تيأس ويجب أن تعاود المحاولات الأولى مرة أخرى.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة