أخبار

الصيام مدرسة سلوكية لتربية المسلم

16-4-2021 | 19:55

الصيام

الشيخ وائل عبد المطلب

الصيام مدرسة سلوكية تربي المسلم على القيم والأخلاق التى تهذب نفسه وسلوكه فلا انفصال بين العبادة والأخلاق والسلوك فكل عبادة تحمل فى جوهرها قيم أخلاقية مطلوب أن تنعكس على سلوك المسلم المؤدى لهذه العبادة وأن تتضح جليا فى شخصيته وتعاملاته مع الغير وبذلك تحقق أهدافها ومقاصدها فالصيام من غاياته العظمى تحقيق التقوى كما قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) البقرة «183».

ولا تتم التقوى عند العبد إلا إذا حسن خلقه مع خلق الله تعالى ولهذا جمع النبى صلى الله عليه وسلم بين الوصية بالتقوى والوصية بحسن الخلق حين قال: «اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن» رواه الترمذي، وإقرارا.

لهذا المعنى قال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِى أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ» رواه البخارى فبعض الناس وللأسف يحرمون أنفسهم من الطعام و الشراب وملذات الحياة فى رمضان وليس لهم من وراء ذلك إلا الجوع و العطش و الحرمان!!! فلابد وأن يتميز المسلم فى صيامه وأن يصوم صوما حقيقيا كما أراد الله.
من علماء الأزهر الشريف

نقلاً عن

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة