منوعات

كيف يزيد النحيف وزنه فى شهر الصوم ؟

16-4-2021 | 18:16

النحافة

نادية عبدالحليم

مثلما يمثل الصيام فرصة لإنقاص الوزن، فهو فرصة ايضا لزيادة الوزن بالنسبة للشخص الذى يعانى النحافة، باتباع نظام غذائى صحى فى أثناء شهر رمضان. وحول أسس ومكونات هذا النظام يقول دكتور احمد علاء الدين البغدادى الباحث بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث يجب أن يراعى الشخص النحيف تناول الأغذية المناسبة وألا يقوم بتناول السوائل او الشوربة بكثرة او الفاكهة قبل تناول وجبة الإفطار حتى لا تسد شهيته. يمكن البدء بتناول التمر او التمر باللبن عند الإفطار والانتظار لبضع دقائق ثم يتم تناول الوجبة الرئيسية التى تشمل بعض الأغذية عالية السعرات الحرارية مثل الخبز، المكرونة، الأرز البني، الفاصولياء بأنواعها، البازلاء، لحم الضأن، اللحم البقرى ، العدس، الحمص، فول الصويا وجميع البقوليات.

الحرص على تناول وجبات اضافية صغيرة بطريقة منتظمة بين وجبتى الإفطار والسحور مثل طبق بليلة باللبن او ساندوتش قشطة مع كوب عصير طازج، شريحة من التوست مع زبدة الفول السودانى وهكذا. الإكثار من تناول المشروبات السكرية مثل مشروب البلح ،التمر الهندي، والخروب ، وغيرها من المشروبات الاخرى ويفضل تحليته بالعسل الابيض ان امكن ذلك. يجب أن تحتوى وجبة السحور على بعض البروتينات مثل منتجات الألبان والبيض وبعض الكربوهيدرات مثل الخبز والبطاطس المهروسة والشوفان والفول ، أيضا الحرص على تناول الدهون الصحية والموجودة فى زيت الزيتون والمكسرات مثل اللوز وعين الجمل والكاجو و فاكهة الأفوكادو ولا نغفل ايضا طبق السلطة ذات الخضراوات الملونة فى كل من وجبتى السحور والإفطار.

تناول بعض الفواكه المجففة ذات السعرات الحرارية العالية بين وجبتى الافطار والسحور مثل التمر، الزبيب، التين ، المشمش وبعض الحلويات مثل القطايف ورقائق الجلاش ولكن لا تكثر من تناولها. الحرص على تناول الماء بين الوجبات وليس فى اثناء الطعام. يجب أيضا الحرص على ممارسة الرياضة لبناء كتلة العضلات. وكقاعدة عامة يجب التنوع عند تناول الطعام خلال وجبتى الإفطار والسحور، بحيث يشمل جميع المجموعات الغذائية وأن يكون غنيا بكل من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، وليس السعرات الحرارية فقط.

نقلاً عن

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة