منوعات

كيف تحمى نفسك من ارتجاع المريء وزيادة الوزن واضطراب المعدة.. طريقة مثالية لتناول حلويات رمضان

15-4-2021 | 23:44

حلويات شرقية

نجاتي سلامة

مع قدوم شهر رمضان المبارك من كل عام، تنتعش موائد الصائمين بالحلويات الشرقية، وخاصة الكنافة والقطايف وغيرها، ويقبل الكثيرون على تناولها بطريقة خاطئة تجعل بعضهم يعاني من مشاكل ارتجاع المريء، واضطراب المعدة، وزيادة الوزن، ولا يعلم الغالبية الطريقة المثالية لتناول معشوقتهم من الحلويات دون تعرضهم لتلك المشكلات الصحية.

تقول الدكتورة أميرة نزيه القصاص، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية لـ"بوابة الأهرام"، إن تناول الحلويات الشرقية، وخاصة الكنافة والقطايف طوال شهر رمضان، أمر اعتاد عليه الصائمون، إلا أن الغالبية لا يعلمون الطريقة المثالية لتناول تلك الحلويات، وهو ما يعرضهم لمشاكل صحية مزعجة أبرزها ارتجاع المريء.

وأضافت: أفضل طريقة لتناول الحلويات تكمن فى تناول قطعة متوسطة بعد الإفطار، مع مراعاة احتساب السعرات الحرارية لتلك القطعة ضمن السعرات الإجمالية للوجبة الرئيسية، كما يجب الحرص على أن تكون البروتينات ضمن الوجبة، حيث إنها تنظم عملية امتصاص السكر، وبالتالي تقي من خطر الارتفاع السريع أو المفاجئ فى السكر بالدم.

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية إلى وجود مرضي يحذر عليهم تناول الحلويات دون استشارة أطبائهم، مثل مرضي ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، والضغط، والقلب، والسمنة، محذرة من تناول الحلويات بعد وجبة السحور، وخاصة قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.

ونصحت الدكتورة أميرة، بالتقليل من تناول الحلويات قدر الإمكان، فيما يفضل الإكثار من تناول الفواكه الطازجة أو المجففة، والمكسرات، وذلك لاحتوائها على الألياف والعناصر الغذائية المفيدة للجسم طوال فترة الصيام، وقدرتها الهائلة على تعزيز عمل الجهاز المناعي للجسم عكس الحلويات المصنعة التى تضعفه.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة