حـوادث

العقوبة المنتظرة.. انتحال صفة رجال الشرطة بهدف النصب أو السرقة بالإكراه

15-4-2021 | 23:04

عاطل انتحل صفة رجل شرطة

طلعت الصناديلي

انتحال صفة رجال شرطة.. أحد أوجه جرائم النصب التي يتم ارتكابها بكثرة خلال الآونة الأخيرة، والتي يقوم مرتكبوها بانتحال صفة رجال الشرطة بهدف النصب والاحتيال وأيضًا والسرقة بالإكراه وكثيرًا تكون تحت تهديد السلاح.


وخلال السطور التالية ترصد "بوابة الأهرام" العقوبة المنتظرة للمتهمين بانتحال صفة رجال الشرطة:

حددت المواد رقم 155، و156، و157، من قانون العقوبات عقوبة كل من انتحل صفة الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية، لأي غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة أو بارتدائه زيا عسكريا أو شرطيا، وتصل للحبس والغرامة.

كما تنص المادة رقم 155 من قانون العقوبات المصري على أنه :"كل من تدخل في وظيفة من الوظائف العمومية، ملكية كانت أو عسكرية، من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك، أو أجرى عملا من مقتضيات إحدى هذه الوظائف، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين."

وتنص المادة رقم 156 على: "كل من لبس علانية كسوة غير رسمية بغير أن يكون حائزا للرتبة التي تخوله، أو حمل علانية العلامة المميزة لعمل أو وظيفة من غير حق، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر تكون العقوبة السجن المشدد لمدة سبع سنوات، إذا وقعت الجريمة لغرض إرهابي أو أثناء حالة الحرب أو إعلان حالة الطوارئ أو اشترك في تظاهرة".

وأيضا تضمنت المادة رقم 157 أنه :"يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه كل من تقلد علانية نشأنا لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق".

وفي وقت سابق قرر قاضي المعارضات، بمحكمة جنوب القاهرة، بالسيدة زينب، تجديد حبس 5 متهمين 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بارتكاب وقائع سرقة المواطنين بأسلوب انتحال صفة رجال شرطة.

البداية كانت بتلقي قسم شرطة مصر القديمة، بلاغًا من سائق "توك توك" بأنه حال سيره بدائرة القسم مركبة "التوك توك" قيادته استوقفه أحد الأشخاص، وطلب منه توصيله أعلى كوبري الأوتوستراد الجديد -بدائرة القسم- وفور وصوله فوجئ بسيارة يستقلها عدد 3 أشخاص قاموا باستيقافه وإجباره على استقلال السيارة صحبتهم عقب إيهامه بكونهم رجال شرطة.

واستقل أحدهم مركبة "التوك توك" ثم استولوا على هاتفه المحمول ومبلغ مالي، وتخلوا عنه بدائرة قسم شرطة البساتين، وأضاف المجني عليه بأن المركبة المُستولى عليها مزودة بجهاز تتبع GPS، وبإجراء التحريات وجمع المعلومات، ومن خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة، وتتبع مسار هروب الجناة أمكن تحديدهم، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة 5 أشخاص؛ وعقب تقنين الإجراءات، وإعداد الأكمنة اللازمة، تم ضبطهم حال استقلالهم السيارة المستخدمة في ارتكاب الواقعة.

وبمواجهتهم، اعترفوا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه بأسلوب "انتحال صفة رجال شرطة"، وتم إرشادهم ضبط كافة المسروقات المستولى عليها بمكان إخفائها؛ باستدعاء المجني عليه تعرف على المتهمين والمضبوطات، واتهمهم بالسرقة.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وإخطار النيابة التي تولت التحقيقات.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة