عرب وعالم

رئيس الوزراء الياباني يتوجه إلى واشنطن لإجراء محادثات مع بايدن

15-4-2021 | 18:19

يوشيهيدي سوجا

أ ش أ

غادر رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا بلاده متوجها إلى واشنطن، لعقد قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بهدف تعزيز التحالف الثنائي وتأكيد التنسيق بشأن مكافحة جائحة الفيروس التاجي وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، اليوم الخميس- أن القمة المرتقبة غدا الجمعة هي أول لقاء شخصي لبايدن مع زعيم أجنبي منذ توليه منصبه في يناير الماضي.

ومن المنتظر أن يناقش الزعيمان الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة ومكافحة الوباء وأزمة تغير المناخ وقضية كوريا الشمالية من بين أمور أخرى.

وقال سوجا للصحفيين في مكتبه قبل مغادرته "أتطلع إلى تكوين علاقة ثقة مع الرئيس بايدن وتقوية تحالفنا الذي يمثل القيم العالمية للحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون"، مضيفا "سوف نظهر للعالم قيادة بلدينا نحو منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة".

وأكد سوجا تركيزه على السياسات الخضراء والتحول الرقمي وجدد تعهده بجعل اليابان محايدة للكربون بحلول عام 2050، معربا عن أمله في العمل مع الولايات المتحدة من أجل "صقل ميزتنا التنافسية في التقنيات الرقمية والظهور كرائد في سباق الرقمنة العالمي".

ووصف كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني كاتسونوبو كاتو التحالف مع الولايات المتحدة بأنه "حجر الزاوية لدبلوماسية اليابان وأمنها"، قائلا في مؤتمر صحفي دوري إن زيارة سوجا إلى واشنطن تهدف إلى نقل مدى قوة "العلاقة اليابانية - الأمريكية إلى العالم".

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة