تحقيقات

رمضان فرصة لزيادة المناعة والحماية من كورونا.. خبراء يقدمون نصائح للإفطار والسحور

15-4-2021 | 15:30

المناعة ضد كورونا

إيمان محمد عباس

قد لا يدرك الكثير حقيقة أن شهر رمضان المبارك فرصة كبيرة لزيادة المناعة؛ والحماية من الإصابة بفيروس كورونا؛ كما أن الصيام فرصة عظيمة لمن يسعون للرشاقة وتقليص الوزن وزيادة الكوليسترول النافع وتقليص الضار.

وتستعرض «بوابة الأهرام» في السطور التالية أهم فوائد الصيام مع مجموعة من خبراء التغذية، على النحو التالي:

في البداية، قال الدكتور أحمد دياب أخصائي التغذية العلاجية، في تصريحات لـ "بوابة الأهرام" إن من مميزات الصيام أنه يقوم برفع المناعة فهناك العديد من الفوائد للصيام، مستكملًا أن هناك بعض الأمراض تتحسن أثناء الصيام مثل تصلب الشرايين يقل في فترة رمضان والأزمات القلبية وجلطات المخ والنقرس والكوليسترول الضار ومشاكل القولون والمرارة وضغط الدم كل هذه الأمراض تقل في فترة رمضان، كما لاحظ العلماء أن وظائف الكبد تتحسن.

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية، أن هناك العديد من السلوكيات يجب تغييرها وهي:

١- التوقف عن تناول الطعام بمجرد الإحساس بالشبع لتجنب مشاكل القولون.

٢- تناول الإفطار على مرحلتين، يجب البدء بتناول بعض حبات من التمر وشرب الماء وبعدها تناول الحساء؛ مما يساعد على التحكم بكمية الطعام التي يتناولها الصائم، وفي المرحلة الثانية، يفضل أن تكون بعد إتمام صلاة التراويح، لأنها تهيء المعدة للطعام حتى لا تحدث مشاكل في المعدة من تناول الطعام على مرة واحدة بكميات كبيرة والتي تتسبب في عسر في عمليه الهضم.

الحلويات

وأضاف الدكتور أحمد دياب، أن شهر رمضان يرتبط بالعديد من أصناف الحلويات الشرقية التي تكون غنية بالسمن والسكر، والإفراط في تناولها يكون له تأثير ضار على الصحة، من زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول لذلك ينبغي الحد من استهلاكها، أو استخدام طرق طهي تقلل من تأثيراتها السلبية مثل:

  • تناول القطايف المشوية بالفرن عوضًا عن المقلية.
  • استخدام القطر المخفف كوبان من الماء وكوب من السكر بدلاً من القطر العادي.
  • تحضير الحلويات في البيت، مما يتيح فرصة التحكم بحجم الوجبة وتقطيعها إلى قطع صغيرة.
  • تحديد كمية الحلويات المستهلكة في شهر رمضان وتناولها مرتين حتى ثلاث مرات في الأسبوع أو الاكتفاء بقطعة صغيرة كل يوم.

واستكمل الدكتور أحمد دياب، أن يتم إعطاء الفواكه أولوية عن الحلويات، لأن الحلويات تحتوى على سعرات الحرارية كبيرة علي سبيل المثال قطعة الكنافة السادة تحتوى 420 سعرًا وبالمكسرات تحتوى على 780 سعرًا والقطايف الصغيرة تحتوى على 200 سعر والكبيرة تحتوى على 340 سعرًا، مضيفاً أنه لابد من الاعتياد على ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة في اليوم.

وأشار أخصائي التغذية، إلي أن شهر رمضان فرصة لزيادة المناعة من خلال تناول المشروبات مثل العرقسوس وعصير الليمون والجوافة، وتناول كوب واحد من الزبادي في السحور لأنها تمد الجسم بعنصر الزنك.

عدم تجاهل وجبة السحور

وأكد أخصائي التغذية الحرص على السحور فكما قال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم في الحديث تسحروا فإن في السحور بركة، يعد السحور وجبه مهمة قد يغفل عنها البعض، لأنها تُعتبر مثل الفطور الخفيف، ينبغي على الصائم عدم تجاهلها، ويجب أن تحتوي:

الحبوب الكاملة، تشمل الخبز، والأرز البني، ودقيق الشوفان، التي تزودك بالكثير من الألياف، والفيتامينات والمعادن، وتشعرك بالشبع لفترة أطول، الفواكه والخضروات الطازجة، البروتينات، كالحليب، واللبن، والبيض، والمكسرات.

التمر والماء

وفي سياق متصل، قال الدكتور تامر عبد الحميد بجامعة القاهرة، لـ"بوابة الأهرام" إن الصيام لا يضعف المناعة وإنما يقوي المناعة، ولكن لابد من اتباع نظام صحي للإفطار والسحور حتي نتجنب زيادة الوزن وارتفاعا في نسبة الكوليسترول وضغط وأمراض القلب، مستكملاً الحرص علي تناول ٣ لترات من المياه بين وجبتي الإفطار والسحور، لتعويض ما يفقده الجسم أثناء ساعات الصيام، واستهلاك الأطعمة الغنية بالمياه مثل "الخيار، الطماطم، البطيخ، الشوربة، سلطة الخضروات الطازجة".

وأضاف الدكتور تامر عبد الحميد ، أنه يراعي شرب المياه عدة مرات خلال الليل، حتى في حالة عدم الشعور بالعطش، واختيار السوائل التي لا تحتوي على الكافيين، فهي قد تتسبب في الإصابة بالجفاف، كما أن الملح يحفز العطش، لذلك تجنب الإفراط في استهلاكه، مؤكدا أن بدء الإفطار بتناول التمر، وكوب من الماء أو اللبن أمر أوصى به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن هناك أيضًا أسبابٌ صحية تستدعي فعل ذلك، وهي أن التمر يحتوى على العديد من العناصر الغذائية، والفوائد الصحية بما في ذلك خفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وسرطان القولون، وتخفيف الإمساك، كما يعد التمر من الأطعمة الغنية بالألياف، التي تشعرك بالشبع وتعزز من طاقتك.

نصائح للإفطار والسحور

1- ابدأ الإفطار بتناول 3 تمرات لأن التمر غني بالسكر (الفركتوز) والألياف.

2- الإكثار في وجبة الإفطار من تناول الخضروات لأنها تمد الجسم بالفيتامينات والمغذيات الأساسية.

3- تجنب الإفراط في الأكل عن طريق تناول الطعام ببطء.

4- التقليل من استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون مثل: اللحوم الغنية بالدهون والأطعمة المضاف إليها السمنة بكميات كبيرة، الابتعاد عن القلي واستخدام طرق أخرى في الطهي مثل، الطهي على البخار، أو الطهي في الفرن.

5- تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح مثل الزيتون والمخللات، والأطعمة السريعة، والأجبان المالحة، وينصح بتقليل الملح أثناء الطهي لما له من آثار جانبية عديدة خاصة على مرضى الضغط والقلب.

6- تجنب تناول المشروبات الغازية عند تناول وجبة الإفطار والسحور، لأنها تؤثر سلباً على عملية الهضم وتملأ المعدة بالسكر‏،‏ إضافة إلى إفتقار هذه الأنواع من المشروبات للقيمة الغذائية وتأثيرها على زيادة الوزن، واستبدالها بالمشروبات الطبيعية مثل "الكركدية والعرق سوس والدوم والخروب" أو عصائر الفاكهة الطبيعي ويفضل عدم وضع سكر أو استخدام كميه قليلة جدًا.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة