اقتصاد

وزير التموين يقرر تأجيل توريد القمح إلى 20 أبريل

15-4-2021 | 13:52

وزير التموين

فاطمة منصور

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بتأجيل استلام القمح من المزارعين حتى 20 من الشهر الجاري.

وكان من المقرر أن يبدأ التوريد اليوم الخميس، ونظرا لعدم اكتمال نمو القمح أصدر الوزير قرار التأجيل.

يذكر أن سعر توريد الأردب 725 جنيها، بدرجة نظافة 23.5 قيراط، وبزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

يتم توريد الاقماح بنقاط الاستلام بلجنه تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هما عضو من هيئه سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، والمسئول عن الموازين، كما جهزت الوزارة 450 موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون

يذكر أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع قد زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع والذى تبناه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لإنشاء خمسين صومعة بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014.

كما أن نقاط استلام الأقماح سوف تفتح أبوابها أمام الموردين والمزارعين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساء وسط إجراءات احترازية كبيرة بكل نقاط الاستلام قد أعدت لذلك للحفاظ على اللجنة، وكذلك الموردين المزارعين وأن الأقماح التى سيتم استلامها فى الشون المطورة سيتم نقلها تباعاً إلى الصوامع للحفاظ عليها من العوامل الجوية.

وأشار الوزير في تصريحات سابقة أنه تم تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة برئاسته وتضم فى عضويتها عضو من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينية ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل العقبات أن وجدت أثناء عمليات استلام الاقماح وأنه من المتوقع استقبال حوالى أربعة ملايين طن قمح هذا العام.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة