أخبار

"الري": الانتهاء من تأهيل 1503 كيلومترات من الترع.. و264 ألف فدان تروى بنظم حديثة

15-4-2021 | 10:31

تأهيل الترع

أحمد سمير

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، الانتهاء من تأهيل ١٥٠٣ كيلومترات من الترع، في إطارة تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، وأنه جار العمل على تأهيل ٥٠٩٥ كيلومترا أخرى.


وأشارت الوزارة، في بيان، اليوم الخميس، إلى تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى ١١٩٢ كيلومترا، تمهيداً لطرحها على المقاولين، ليصل بذلك إجمالى أطوال الترع التى سيشملها المشروع ٧٧٩٠ كيلومترا، بما يتجاوز الــ ٧٠٠٠ كيلومتر المستهدف تأهيلها خلال المرحلة الأولى من المشروع، التي ستنتهى بحلول منتصف عام ٢٠٢٢، بتكلفة إجمالية تقدر بـ١٨ مليار جنيه.

ويهدف المشروع القومي لتأهيل الترع إلى تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه إلى نهايات الترع المتعبة، وحث المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس فى المناطق التى سينفذ المشروع بها.

وفي سياق ذي صلة بالحفاظ على المياه، ومنع إهدارها، تواصل أجهزة وزارة الرى تشجيع المزارعين على التحول من نُظم الرى بالغمر إلى نُظم الري الحديث، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه.

وأوضحت الوزارة، في بيانها، أن إجمالي الزمام الذي تحولت أنظمة الري فيه إلى نُظم حديثة وصل إلى نحو ٢٦٤ ألف فدان، بالإضافة إلى تقديم طلبات من المزارعين للتحول إلى نظم حديثة في زمام ٧١ ألف فدان، الأمر الذي يعكس تزايد الوعى بين المزارعين بأهمية استخدام هذه النظم، ومردودها الإيجابي، المتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل، من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة