منوعات

نصائح طبيب.. لتحافظ على فمك رطبا.. وأسنانك نظيفة خلال فترة الصيام

15-4-2021 | 10:21

أسنان -ارشيفية

فاطمة فؤاد عمار

يعانى الكثيرون من جفاف الفم خلال فترة الصيام، وعليهم باتباع الطرق الصحيحة والمناسبة لجعل الفم رطبا حتى مرور ساعات الصيام الطويلة.

وأوضح الدكتور حسين جمال أخصائي جراحة الفم والأسنان، أنه في الوقت الذي يتزايد فيه التباهي بمظهر الأسنان وبياض لونها، فان علينا اتباع عدة نصائح للمحافظة على الأسنان وجعلها أكثر بياضًا، كما لفت إلى عدة طرق أخرى لتقليل جفاف الفم أثناء الصيام.

أولا: نصح بتناول الفواكه والخضروات التي تساعد على تعويض الماء في الجسم، وجعل الفم رطبا خلال الصيام مثل الأناناس الذي يحتوى على إنزيمات تعمل على إزالة البلاك بشكل طبيعي من الأسنان، كما يحتوى على الألياف والكالسيوم التي تساعد بدورها على التخلص من الأحماض، وحماية مينا الأسنان وتجنب التسووس.

ثانيا: الفراولة، حيث تحتوى على حمض ماليك الذي يزيد من إفراز اللعاب وبالتالي تقليل جفاف الفم خلال رمضان كما يساعد بشكل كبير على إزالة البقع الصفراء من على الأسنان، بالإضافة إلى أنها تحتوى على فيتامين سى الذي يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين وهو بروتين مسئول عن تعزيز صحة الأسنان "تناول 5 حبات يوميا".

ثالثا: غسل الأسنان يوميًا بمعجون يحتوى على الفلوريدا، وذلك من أفضل الطرق للحماية من التسوس.

رابعا: يؤدي جير الأسنان إلي تراكم البكتريا الضارة، وهو ما يسبب أمراض اللثة وتجاويف الأسنان، كما أن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات، يساعد بشكل كبير على تراكم الجير علي الأسنان.

ولمعالجة جير الأسنان نصح الدكتور حسين جمال بمضغ بعض بذور السمسم ببطء، وعدم بلعها لتنظيف الأسنان باستخدام فرشاة جافة بدون معجون، وسوف تلاحظ نظافة ولمعان أسنانك.

خامسا: يمكنك تناول التفاح أو الأناناس أو الجزر بعد تناول وجبات الطعام لتنظيف أسنانك بشكل طبيعي، كما سيؤدي مما سيؤدى أيضا إلى تقوية اللثة.

سادسا: البحث عن معجون أسنان ليساعد على تجنب تكون الجير علي الأسنان، وهو متوفر بجميع الصيدليات، لاحتوائه على العديد من المكونات الكيميائية مثل بيرو فوسفات وسيترات الزنك والفلورايدا.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة