أخبار

مندوب مصر في الأمم المتحدة: توفير لقاحات كورونا في الدول المتقدمة دون النامية لن يجدي مع تحور الفيروس

15-4-2021 | 00:14

مندوب مصر في الأمم المتحدة

سمر نصر

استقبلت الدكتورة نجوزى أوكونجو إيويلا مدير عام منظمة التجارة العالمية، السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى فى جنيف فى إطار الاجتماعات الثنائية التى تعقدها مع عدد من سفراء الدول الأعضاء في سياق الإعداد للمؤتمر الوزارى للمنظمة المُقرر عقده نهاية العام الجارى. 

تناولت المدير العام الملفات التى تحظى بالأولوية، وفى مقدمتها إنهاء مفاوضات المصايد السمكية المستمرة لأكثر من عقدين، ومفاوضات مسار الزراعة التى لم تشهد تقدماً ملموساً منذ فترة.

كما عوّلت على المؤتمر الذى تعقده المنظمة بشأن توفير اللقاحات لفيروس كورونا وضمان التوزيع العادل لها. ونوهت بأن مصر تُعد من أبرز الدول التى تمتلك قدرات تصنيعية غير مُستغلة، يُمكن أن تساهم مع عدد من الدول النامية في سد الفجوة العالمية بين المطلوب من اللقاحات والمعروض منها.

وأشار السفير جمال الدين إلى أن مواجهة الأزمة الراهنة يقتضى تبنى رؤية شاملة للنظر فى وضع ضوابط تتيح الاستفادة من القدرات التصنيعية غير المُستغلة لبعض الدول، وضمان تصنيعها في تلك الدول بشكل آمن وبالجودة المطلوبة دون أن تشكل حقوق الملكية الفكرية عائقاً فى هذا الشأن، مع الحفاظ على منظومة حماية الملكية الفكرية باعتبارها المُحفز الرئيسي لعملية البحث والتطوير في مختلف المجالات، وذلك من خلال إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية لضخ الاستثمارات اللازمة لإنشاء مراكز تصنيع إقليمية للمساهمة في زيادة الإنتاج العالمي من اللقاحات المطلوبة لمواجهة الجائحة.

كما شدد السفير جمال الدين على أن تغليب المصلحة الوطنية في توفير اللقاحات في الدول المتقدمة دون الدول النامية لن يجدي، بالنظر إلى استمرار تحور الفيروس وظهور سلالات جديدة منه في ظل عدم نفاذ عدد كبير من سكان العالم في الحصول على اللقاحات، ومن ثم فإن تكلفة استمرار الأزمة الراهنة وتأثيرها على مختلف القطاعات الاقتصادية للدول بدرجات متفاوتة، تتجاوز بكثير تكلفة توفير اللقاح للدول غير القادرة على ذلك.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة