عرب وعالم

البيت الأبيض: استئناف المحادثات غير المباشرة مع إيران غدا الخميس

14-4-2021 | 21:47

المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي

رويترز

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن الولايات المتحدة وإيران ستستأنفان المحادثات غير المباشرة التي تهدف لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 غدا الخميس في فيينا.


وثارت شكوك حول ما إذا كانت المحادثات غير المباشرة التي بدأت الأسبوع الماضي قد تستأنف هذا الأسبوع. وجاء ذلك بعد وقوع انفجار في منشأة نووية رئيسية يوم الأحد ألقت طهران بالمسؤولية فيه على إسرائيل وكذلك قرار إيران تخصيب اليورانيوم إلى 60 بالمئة وهو ما يقترب من المستوى الذي يستخدم في صنع سلاح نووي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين "ليس لدينا أي تكهنات أخرى نضيفها إلى سبب أو أصل الهجمات التي وقعت في مطلع الأسبوع.. المحادثات الدبلوماسية رغم أنها ستكون غير مباشرة ستعقد غدا في فيينا. ندرك أنها ستكون عملية طويلة لكننا بالتأكيد نرى أنها دلالة إيجابية".

وأضافت "نعلم أنهم (الإيرانيون) ينوون الحضور غدا. نحن أيضا منفتحون للغاية بأنها ستكون عملية طويلة. الأمر يتم من خلال مفاوضات غير مباشرة لكننا ما زلنا نشعر أنها خطوة إلى الأمام".

وفي الأسبوع الماضي، أجرت إيران والأطراف الموقعة على الاتفاق النووي محادثات وصفها المشاركون بأنها "بناءة" لإحياء الاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018 قائلة إن بنوده تصب في مصلحة طهران وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

وقال مسئول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته إن المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي يعتزم التوجه إلى فيينا من أجل المحادثات المقررة غدا الخميس. وخلال المحادثات غير المباشرة يقوم دبلوماسيون أوروبيون بجهود مكوكية بين الولايات المتحدة والأطراف الأخرى التي لا تزال ضمن الاتفاق وهي إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا. وترفض إيران عقد اجتماع مباشر مع المسؤولين الأمريكيين.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة