تحقيقات

احذروا هذه الأطعمة في رمضان.. 5 نصائح للطلاب للتخلص من الكسل والخمول

14-4-2021 | 19:46

الأطعمة

إيمان فكري

يواجه أغلب الطلاب مشكلة الكسل وعدم التركيز أثناء المذاكرة خاصة خلال شهر رمضان، الأمر الذي يصيب كثيرين بالتوتر والقلق خوفًا من أن يؤثر الصيام على أدائهم في المذاكرة أو الاختبارات، التي ستعقد بعد نهاية الشهر المبارك.

وتستعرض  «بوابة الأهرام» في السطور التالية عددًا من النصائح الصحية والغذائية التي يمكن اتباعها للدراسة وتنظيم وقت المذاكرة، سواء كان ذلك في نهار رمضان حيث الصيام أو الليل بعد تناول وجبة الإفطار.

وأكد عدد من الأطباء، أن شهر رمضان يجب أن يكون محفزا ودافعا للطلاب باستغلال الأجواء الإيمانية لتكون فرصة للطلاب للمذاكرة، ولابد من إدارة الوقت بشكل جيد لكي يتم التحصيل جيدا وفي نفس الوقت الاستمتاع بالأوقات الرمضانية.

وقدم الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، عددا من النصائح التي يجب على الطلاب اتباعها للمذاكرة في الشهر الكريم، والتي جاءت على النحو التالي:

1- المذاكرة في الصباح الباكر

هذه الفترة من اليوم تتميز بالهدوء، كما أن الطلاب يمتلكون فيها قدرة عقلية كبيرة لاستيعاب وتحصيل أكبر عدد ممكن من المعلومات، خاصة مع عدم وجود مؤثرات تشتت انتباه من برامج ومسلسلا رمضانية، أو ضوضاء داخل المنزل.

2- النوم في هذا التوقيت

استغلال فترة ما قبل الإفطار للنوم والراحة، وذلك لاستعادة وتنشيط عقل الطالب.

3- الإفطار جيدا

لابد أن يتغذى الطالب جيدا، بأغذية تفيده وتمنحه الطاقة وتفتح عقله وتنشطه.

4- الراحة بعد الإفطار

ولأن هذه الفترة تكون ممتلئة بالمؤثرات والضوضاء، ممكن أن يستغلها الطالب في الراحة أو الجلوس مع عائلته، ويستعيد المذاكرة أو مراجعة ما حصله اليوم خلال فترة بين منتصف الليل حتى طلوع الفجر.

5- توفير الهدوء للطلاب

يجب على الأسر أن توفر الهدوء للطلاب داخل منازلهم، وتقليل الأصوات، حتى لا تشتت تفكيره وتركيزه.

تقوية المناعة

فيما يؤكد الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أنه لا بد أن يحصل الطالب على العديد من العناصر التي تساعد على تقوية المناعة، ومنها الزنك والعناصر المعدنية، مثل الحديد والفوسفات، وهذا لكي يتم تنشيط الذاكرة وتفتيح خلايا المخ للقدرة على المذاكرة.

كما يوضح أنه لابد من الحصول على العناصر الأخرى، كالبقوليات والأوميجا 3، والتي تعمل أيضا على تنشيط المناعة والذاكرة، كما أن هذه العناصر تساعد بشكل كبير على تحسين الذاكرة وتقاوم أمراض الزهايمر، فما يتم مذاكرته لا ينساه.

التغذية العلاجية

ويحتاج الطلاب إلى نظام غذائي صحي خاصة في شهر رمضان الكريم، كما أن هناك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في شهر رمضان، لتجنب وقوعهم في مشاكل نفسية وصحية خلال فترة الدراسة ومن ثم الامتحانات، كالاكتئاب والجفاف والقلق والتوتر.

وفي هذا الإطار، يوضح الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، أن هناك مجموعة من العناصر الغذائية التي يجب أن يحصل عليها الطلاب يوميا في شهر رمضان، ليكون لديهم القدرة على التركيز وحفظ المعلومات واسترجاعها وقت الامتحانات، حيث إن هناك جزءا مخصوصا في المخ يسمى منطقة الذاكرة يوجد به مجموعة من الخلال لحفظ المعلومات، وهناك بعض الأطعمة التي تفيد الطلاب وأطعمة لابد من الابتعاد عنها.

عناصر غذائية يجب الحصول عليها للطلاب

عنصر أوميجا 3: يمكن الحصول عليه من خلال تناول وجبة السمك مرتين في الأسبوع، و10 حبات من المكسرات.

عنصر الكوليك: هو العنصر المسئول عن نقل المعلومات بين خلايا المخ، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول صفار البيض على وجبة السحور، أو تناول 30 حبة من الفول السوداني.

عنصر الفوليك: ويمكن الحصول عليه من طبق السلاطة والخص والسبانخ، أو الحبوب الكاملة كالبليلة.

فيتامين ب المركب: يعتبر هذا العنصر من الفيتامينات المولدة للطاقة، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول كوب الزبادي، أو اللبن الرايب.

فيتامين ج: ونحصل عليه من خلال تناول ثمرة التفاح، أو كوب عصير ليمون بين وجبتي الإفطار والسحور.

عنصر المنجنيز: ويعتبر من العناصر المهمة لتغذية المخ، ونحصل عليه من جنين القمح في وجبة السحور، وهو من العناصر الغنية بالكثير من العناصر الأساسية التي تساعد على التركيز.

عنصر الفسفور: يعد هذا العنصر ثاني أكثر المعادن أهمية لصحة العظام بعد الكالسيوم، ومتواجد في الأسماك والبيض المسلوق والمكسرات.

عنصر اليود: يتواجد عنصر اليود في منتجات الألبان، والمأكولات البحرية، والبيض.

مشروبات مفيدة

1- الزنجبيل.

2- الينسون

3- الليمون

4- الكمون

وهناك عدد من المحاذير التي شدد استشاري التغذية العلاجية على تجنبها في رمضان لطلاب الثانوية العامة، وتتمثل في الآتي:

1- الابتعاد عن الوجبات السريعة، حيث تؤثر على مستوى ذكاء الطالب، وتشعره بالخمول والإرهاق.

2- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة لأنها تتسبب في الإحساس بالرغبة في النوم.

3- الابتعاد عن تناول المأكولات المسبكة.

4- الابتعاد عن تناول المياه الغازية، لأنها تحتوي على مواد تؤثر على عمل الإنزيمات الهاضمة، فتؤدي إلى سوء الهضم، وذلك عكس ما يشاع أنها تساعد على الهضم.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة