Close ad

لمنع انتشار المعلومات المضللة.. تيك توك يضيف رسائل التحذير إلى مقاطع الفيديو المشكوك فيها

14-4-2021 | 13:09
لمنع انتشار المعلومات المضللة تيك توك يضيف رسائل التحذير إلى مقاطع الفيديو المشكوك فيها تيك توك يضيف رسائل التحذير إلى مقاطع الفيديو المشكوك فيها
مرفت عبدالعزيز
مجلة لغة العصر نقلاً عن

أقدمت منصة تيك توك مؤخرا على اتخاذ تدابير جديدة حيال مقاطع الفيديو التي قد تحتوي على محتوى مضلل أو غير موثوق به، تتعلق بإضافة علامة تحذير رمادية في أعلى الشاشة لتنبيه المستخدم إلى أن الفيديو الذي يشاهده قد يحتوي معلومات غير موثوقة أو لم يتم التثبت من مصداقيتها. وإذا حاول المستخدم مشاركة هذا الفيديو مع الآخرين يظهر له تحذير آخر أكثر وضوحا ليعرف أنه بذلك يساعد في نشر معلومات مضللة، فيتخذ قراره بإلغاء هذه الخطوة أو تشارك الفيديو رغم ذلك استنادا لهذا التوضيح الذي يجعله يعمل عقله أولا ويفكر في الخطوة التالية قبل اتخاذ قرار المشاركة.

موضوعات مقترحة

علامات تحذيرية
وتستعين منصة تيك توك بعدة أدوات من أدوات التحقق الشهيرة لتدقيق المحتوى، وإذا أكدت هذه الأدوات أن المحتوى كاذب يتم إزالة الفيديو من المنصة كلية. لكن في حالة احتواء الفيديو على محتوى غير مؤكد خاصة أثناء الأحداث الطارئة والمستمرة، ترى المنصة أنه من الأفضل ألا يرشحه المرء لغيره ولا يساعد في نشره، ومن ثم تضيف له هذه العلامات التحذيرية ليعرف المشاهد أن المحتوى يضم معلومات محل شك، ولم يتم التأكد من صدقها أو كذبها بعد. كما ينبه تيك توك أصحاب المحتوى المشكوك فيه إلى إضافة هذه العلامات التحذيرية إلى المحتوى الخاص بهم.

تيك توك يضيف رسائل التحذير إلى مقاطع الفيديو المشكوك فيها

التحسب للمستقبل
تأتي هذه الخطوة من قبل منصة تيك توك لتأكيد مصداقيتها واستشعارا منها بمسئوليتها تجاه المجتمع بعد أن زاد عدد مستخدميها بشكل كبير خلال الفترة الماضية، الأمر الذي يعني أن تشارك المحتوى المضلل قد يساهم في نشره بين ما يقرب من مليار مستخدم على مستوى العالم. ورغم أن تيك توك كمنصة ليست هدفا لنشر الأخبار المضللة، إلا أن تزايد أعداد مستخدميها يجعلها مستقبلا هدفا لحملات المعلومات المضللة. وقد بدأت المنصة تطبيق هذه الملصقات التحذيرية في كندا والولايات المتحدة بحسب ما ذكره موقع سوشيال ميديا توداي.

تيك توك يضيف رسائل التحذير إلى مقاطع الفيديو المشكوك فيها

يأتي قرار منصة تيك توك في هذه الخطوة تاليا لقرار منصة تويتر في يونيو من العام الماضي باتخاذ إجراء شبيه، حيث تقوم بتنبيه المستخدم عندما يقرر إعادة تغريد محتوى لم يقرأه بالفعل. وتؤكد تويتر أن هذا الإجراء حقق نتائج مشجعة، إذ أنه في 40% من الحالات كان المستخدمون يعودون إلى قراءة النص الأصلي لفهم السياق بشكل كامل قبل تضخيم شيء لا يعرفون عنه الكثير.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة