سوشيال ميديا وفضائيات

بعد توقف 30 عامًا.. مدفع رمضان ينطلق من قلعة صلاح الدين

14-4-2021 | 13:05

مدفع رمضان

راندا رضا

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلامية جومانا ماهر والإعلامي حسام حداد، تقريرًَا تليفزيونيًا بعنوان "بعد توقف 30 عاما.. مدفع رمضان ينطلق من قلعة صلاح الدين".


"مدفع الإفطار اضرب"، عبارة تألفها الآذان وينتظرها الكثيرون لبداية إفطارهم في شهر رمضان الكريم، وبعد توقف قارب الثلاثين عاما عاد مدفع رمضان بصوته المدوى الذي لا يغفله الكبير أو الصغير، وذلك من متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بمحافظة القاهرة.


وتوقف إطلاق المدفع في بدايات السبعينات، ثم صدر قرار وزير الداخلية بإعادة إطلاق المدفع مرة أخرى من فوق قلعة صلاح الدين عام 1983م، لكن شكوى الأثريين من تدهور حال القلعة وتأثر أحجارها بسبب صوت المدفع أدى إلى نقله وبخاصة إلى منطقة بها عدة آثار إسلامية مهمة، وحتى شهر رمضان الماضي، كان يتم إطلاق المدفع من فوق هضبة المقطم لكونها منطقة قريبة من القلعة.

وجرى نصب مدافع أخرى في أماكن مختلفة من المحافظات، ويقوم على خدمة المدفع 4 من رجال الأمن، ومهامهم هي إعداد البارود كل يوم مرتين لإطلاق المدفع لحظة الإفطار ولحظة الإمساك، وعاد المدفع هذا العام من ساحة الشرطة من قلعة صلاح الدين بمحافظة القاهرة، بعدما تم استخدام تقنيات حديثة لعدم تأثيره على القلعة بعد ترميمه.


مدفع رمضان

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة