ثقافة وفنون

«القاهرة كابول».. طارق لطفي إرهابي بعمامة أسامة بن لادن | صور

14-4-2021 | 05:05

طارق لطفي في "القاهرة كابول"

منة الله الأبيض

لا يجسد مسلسل «القاهرة كابول» الذي يُعرض في شهر رمضان شخصية إرهابية بعينها أو باسمها، وإنما يتطرق لجذور ونشأة التطرف الديني الذي يتطور إلى ممارسة إرهابية وتنظيم مسلح، فإن هيئة ومظهر الشيخ رمزي (طارق لطفي) بلحيته وعمامته وجسده النحيل قد تجعل المتلقي يربط بينه وبين الإرهابي المعروف أسامة بن لادن، لكن البطل يرفض الربط ويؤكد أن الشخصية مجردة تماما يمكن أن يطوعها المتلقي لأي شخصية إرهابية في الواقع إذا تشابهت ظروفها.

هذا ما يحاول المسلسل أن يؤكده، إذ تبدأ الحلقة الأولى بتصدير المقدمة المعتادة في الأعمال الفنية "جميع شخصيات هذا العمل الفني من خيال المؤلف وأي تشابه بينها وبين الواقع هو محض للصدفة والخيال".

ويتابع الشيخ رمزي، أحد زعماء طالبان الذي وُلد لأسرة مصرية بسيطة بالسيدة زينب في أثناء نكسة ١٩٦٧ انفجار منطقة عسكرية أمريكية في إقليم خويت بأفغانستان في ٢٥ ديسمبر ٢٠٠٩ بشغف وفرحة عارمة، وينظر للعلم الأمريكي والنار تلتهمه جراء الانفجار بانتصار بالغ، يقاطعه أحد مريديه "الله أكبر ولك السمع والطاعة"، فيرد "الأمر الأول الإخلاء، الأمريكان مش هيسكتوا".

"القاهرة كابول" من بطولة طارق لطفي، فتحي عبدالوهاب، خالد الصاوي، حنان مطاوع، نبيل الحلفاوي، خالد كمال، إسراء رخا، كريم قاسم سرور، شيرين، إيناس كامل، حسني شتا، محمد عز، بيومي فؤاد، رشدي الشامي، وتأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج حسام علي.

يرصد المسلسل نشأة أربعة أصدقاء في عمارة سكنية واحدة، من نفس الطبقة تقريبًا ونفس الظروف الاجتماعية، لكن إرادة كل منهم حملتهم لأقدار مختلفة، وهم؛ الضابط "عادل" (خالد الصاوي) و"الشيخ رمزي" (طارق لطفي) والإعلامي "طارق كساب" (فتحي عبدالوهاب) ، والمخرج "خالد عبد الرحمن" (أحمد رزق).

يقدم المخرج خالد عبدالرحمن فيلما مهما عن الإرهاب الدولي وعنوانه "الحصاد الدامي" يعرض في أحد أهم المهرجانات الدولية ويحكي عن التطرف الديني وعلاقته بالإرهاب، ويذكر في الفيلم ارتباطه بأول يوم له مع الأسرة في القاهرة حيث تزامن ذلك مع مقتل الشيخ الذهبي على يد إحدى الجماعات الإرهابية، وصراعه الفلسفي عن الواقعة.

وتنتهي الحلقة الأولى بجلسة للأصدقاء الأربعة أصحاب المصائر المختلفة، وتروي الحلقات المقبلة تفاصيل مثيرة في حياة الشيخ رمزي وصراعاته.


طارق لطفي في "القاهرة كابول"


طارق لطفي في "القاهرة كابول"


طارق لطفي في "القاهرة كابول"


طارق لطفي في "القاهرة كابول"

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة