حـوادث

الجريدة الرسمية تنشر أحكامًا مهمة للمحكمة الدستورية العليا

13-4-2021 | 15:14

المحكمة الدستورية

شريف أبو الفضل

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الثلاثاء، 12 حكمًا للمحكمة الدستورية العليا صدرت مطلع أبريل الجاري.


نشرت الجريدة حكما برفض الدعوى المطالبة بعدم دستورية قرار وزير التعليم العالي رقمي 18 و19 باعتماد لوائح مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، فيما يخص السماح لخريجي التعليم المفتوح من كليات الحقوق بالالتحاق بمهنة المحاماة، وشيدت المحكمة قضاءها على أن محكمة الموضوع لم تصرح للمدعى بإقامة الدعوى الدستورية طعنًا على القرار رقم 19 لسنة 1991 المشار إليه، وأن القرار رقم 18 لسنة 1991 خاص بتعديل اللائحة الداخلية لكلية التجارة.

وانتهت المحكمة إلى عدم قبول الدعوى المقامة من نقيب المحامين طعنًـــا على دستورية قرارى وزير التعليم العالى، بصفته الرئيس الأعلى للجامعات، رقمى 18 و19 لسنة 1991، باعتماد لوائح مركز القاهرة للتعليم المفتوح.

كما قضت المحكمة الدستورية في ذات الجلسة بعدم دستورية نص المادة 9 من القانون رقم 57 لسنة 1978 فى شأن التخلص من البرك والمستنقعات، فيما تضمنه من إسناد الفصل فى المنازعات ذات الطبيعة الإدارية إلى المحكمة الابتدائية، وشيدت المحكمة قضاءها على تصادم ذلك النص بحق كل مواطن فى الالتجاء إلى قاضيه الطبيعى، وإخلاله باستقلال السلطة القضائية، وانتقاصه من اختصاص مجلس الدولة، باعتباره صاحب الولاية العامة، دون غيره، بالفصل فى كافة المنازعات الإدارية، وقاضيها الطبيعى، ومن ثم، يكون مخالفًـــا لأحكام المواد 94، 97، 184، 190 من الدستور.

وقضت المحكمة بعدم قبول الدعوى المطالبة بعدم دستورية الفقرة الثانية من المادة 50 من لائحة الأقباط الأرثوكس الصادرة بتاريخ 2 يونيو 2008 والخاصة بأسباب الطلاق لدى الأقباط بسبب ترك الخصومة.

ونشرت الجريدة حكم المحكمة الدستورية بعدم قبول الدعوى المطالبة بعدم دستورية المادة 88 مكرر (ج) والمادة 102 (هـ) من قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 فيما يخص عقوبة الشروع فى ارتكاب الجريمة.

كما نشرت الجريدة أحكاما قضائية أخرى للمحكمة الدستورية العليا.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة