اقتصاد

غرفة الصناعات الهندسية: فرض تدابير وقائية على واردات منتجات الألومنيوم يضر بالمصانع الصغيرة والورش

13-4-2021 | 15:12

الألومنيوم

عبدالفتاح حجاب

قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن فرض رسوم تدابير وقائية نهائية على واردات منتجات الألومنيوم من بنود القوالب والسلندرات والسلك لمدة ثلاث سنوات، سيؤدي إلى معاناة أصحاب المصانع الصغيرة والورش في عدم القدرة على التشغيل والمنافسة.


كانت نيفين جامع وزير التجارة والصناعة، أصدرت قرارا بفرض تدابير وقائية نهائية على الواردات من صنف منتجات الألومنيوم التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك لمدة ثلاث سنوات بدءا من منتصف شهر أبريل الجاري، وذلك بنسبة 16.5% من القيمة CIF بحد أدنى 333 دولارا للطن عن السنة الأولى، وبنسبة 13.5% من القيمة CIF بحد أدنى 271 دولارا للطن خلال السنة الثانية، وبنسبة 10.5% من القيمة CIF بحد أدنى 211 دولارا للطن خلال السنة الثالثة.

وأشار المهندس في تصريحات لـ "بوابة الأهرام" إلى أن اللجوء لاستيراد الخامات من الخارج مرجعه انخفاض أسعاره مقارنة بالخامات في مصر نتيجة انخفاض التكاليف، مقارنة بما هو مفروض على الصناعة في مصر.

وأضاف رئيس غرفة الصناعات الهندسية، أن الحل هو تخفيض تكاليف الإنتاج المفروضة على مصر للألمنيوم حتى تستطيع إنتاج منتج بسعر منافس، أما الوضع الحالي من وقف الاستيراد فهو علاج لعرض وسينتج عنه إنتاج منتجات بأسعار غير منافسة وأعلى من المستورد، يتحملها في النهاية المستهلك المصري.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة