رياضة

الرجاء المغربي أول المتأهلين.. والتعادل يحسم «كلاسيكو» تونس في الكونفيدرالية

12-4-2021 | 00:32

الرجاء المغربي

أ ف ب

بات الرجاء المغربي أول فريق يحجز مكانه في الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بفوزه على مضيفه بيراميدز المصري وصيف بطل النسخة الماضية 3-صفر، فيما آلت القمة التونسية بين الصفاقسي وضيفه النجم الساحلي إلى التعادل 2-2 الأحد، في الجولة الرابعة من دور المجموعات (ثمن النهائي).


وعلى ملعب "الدفاع الجوي في القاهرة"، بلغ الرجاء بطل 2018، دور الثمانية بعدما جدد فوزه على وصيف بطل النسخة الماضية، ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وكان الرجاء قد فاز على بيراميدز في المرحلة الثالثة بهدفين نظيفين في ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء.

وسجل أهداف "النسر الأخضر" الكونغولي الديمقراطي فابريس نجوما برأسية إلى يسار الحارس شريف إكرامي بعد كرة من ركلة ركنية من الدولي سفيان رحيمي (17).

وعزز الكونغولي الديمقراطي الآخر بن مالانجو تقدم فريقه من تمريرة رحيمي في عمق الدفاع سددها إلى يسار إكرامي (41)؛ ليتوج المغربي الدولي جهوده في اللقاء بالهدف الثالث من هجمة مرتدة، فراوغ أحمد فتحي وانفرد وسدد على يسار إكرامي (77).

وأحيا نكانا حظوظه في التأهل إلى دور الثمانية، بفوزه على ضيفه نامونجو التنزاني 1-صفر، سجله فريدي تشيمينجا (71).

ورفع الرجاء رصيده إلى 12 نقطة وابتعد في صدارة المجموعة، فيما تجمد رصيد بيراميدز عند 6 نقاط في المركز الثاني بفارق المواجهات عن نكانا الزامبي الثالث بنفس رصيد النقاط، فيما تذيل نامونجو التنزاني جدول الترتيب بلا رصيد.

وعاد الصفاقسي التونسي من تأخر بهدفين الى التعادل مع ضيفه ومواطنه النجم الساحلي 2-2 في "كلاسيكو" تونسي احتضنه ملعب "الطيب المهيري" في صفاقس.

وحافظ الصفاقسي على صدارة المجموعة الثالثة بست نقاط بفارق نقطة أمام النجم، ويأتي جراف السنغالي ثالثًا بأربع نقاط وساليتاس رابعًا بثلاث نقاط، وهما يلتقيان غدًا الإثنين في ختام الجولة.

واحتاج فريق "جوهرة الساحل" لعشر دقائق ليهز شباك حارس "الأبيض والأسود" أيمن دحان عبر هجمة منظمة قادها أيمن صفاقسي ومرر إلى إيهاب المساكني الذي أوصل كرة بينية إلى وجدي كشريدة داخل المنطقة فلعبها عرضية حاول دحمان ابعادها لكنه هيأها بالخطأ أمام المتابع صفاقسي فسددها في الشباك (10).

وحاول أصحاب الأرض تدارك الموقف ومباغتة حارس النجم وليد كريدن بعدة فرص من دون طائل، وضرب الضيوف مجددًا، معززين تقدمهم وهذه المرة عبر كشريدة الذي انفرد وسجل ببراعة بعدة تمريرة بالكعب من صفاقسي (31).

وكان الصفاقسي الطرف الأفضل في الشوط الثاني، وتمكن عزمي غومة من تقليص الفارق من تسديدة صاروخية بعيدة رائعة من خارج المنطقة إلى يسار الحارس كريدن (69). وشدد الصفاقسي ضغطه في الدقائق الأخيرة وحصل على ركلة جزاء احتسبها الحكم المغربي سمير الكزاز بعد خطأ من مدافع النجم البديل بهاء الدين السلامي على غومة، انبرى لها فراس شواط إلى يمين كريدن (90+3).

وفي الثانية، سيطر التعال السلبي مجددًا على"الدربي المغاربي" بين شبيبة القبائل الجزائري وضيفه نهضة بركان المغربي حامل اللقب على ملعب "أول نوفمبر 1954".

وسيطر الفريق المضيف على المجريات، إلا أن لاعبيه اصطدموا بمتانة دفاعية قوية من لاعبي الفريق المغربي، الذي اعتمد على المرتدات السريعة مع الجناحين زكريا حدراف ويوسف الزغودي والمهاجم البوركيني دجيبريل واتارا، فهددوا مرمى الحارس أسامة بنبوت في أكثر من مناسبة وتألق الأخير في الذود عن مرماه.

وتواصل النسق عينه في الشوط الثاني؛ حيث انعدمت الحلول أمام شبيبة لاعب الفريق "طائر الكناري"، بينما بحث حامل اللقب عن اقتناص الفوز وصدت العارضة رأسية العربي الناجي ثم تصدى بنبوت حمزة الركراكي (66).

وفي المجموعة عينها، وضع كوتون سبور الكاميروني قدماً في ربع النهائي بعدما اكتسح ضيفه نابسا ستارز الزامبي 5-1 في غاروا (شمال الكاميرون).

وجاءت المباراة من طرف واحد، وسجل أهداف كوتون كل من سبور لامبيرت أريانا (21) وسويبو مارو (35) وسبييري (70) وفورديل إيباندزا (88) وتومبي أليمي (90+2)، فيما سجل دويسي سوكو هدف الضيوف (90+4).

ورفع الفريق الكاميروني رصيده إلى 9 نقاط في الصدارة أمام بفارق ثلاث نقاط أمام اشبيبة القبائل، ويأتي نهضة بركان ثالثًا بخمس نقاط، فيما تجمد رصيد نابسا عند نقطة واحدة.

وفي المجموعة الأولى، تعرض أهلي بنغازي الليبي لخسارة قاسية أمام مضيفه أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي صفر-2 في جوهانسبورج.

وكان الفريق المضيف الطرف الأفضل وافتتح التسجيل عبر نتسيكيليلو نيوزا عندما تابع الكرة في الشباك إثر ركنية (26)، ومن ركنية مماثلة عزز أورلاندو تقدمه عبر أبو بكر ميلد برأسية خطأ في مرمى فريقه (41).

وتابع بايرتس ضغطه في الشوط الثاني، مقابل تزايد أخطاء الفريق الليبي الذي تلقى هدفا ثالثًا عبر كابيلو دلاميني مستغلًا كرة مرتدة من الحارس زبير عطية إثر تصديه لتسديدة تشيغوفاتسو ماباسا (69).

وفي المجموعة عينها، أنعش وفاق سطيف الجزائري حظوظه في التأهل للدور المقبل، بعدما ثأر من ضيفه انييمبا النيجيري 3-صفر على ملعب "8 ماي 1945" في سطيف. وكان انييمبا فاز ذهابًا 2-1.

وفرض الفريق المضيف أفضليته شبه المطلقة على المجريات مستفيدًا من خبرة العديد من عناصره، وتمكن أمير القروي من افتتاح التسجيل من تسديدة قوية عجز الحارس جون نوبل في التصدي لها اثر تمريرة طويلة تمريرة أحمد قندوزي (31).

وقبل انقضاء الشوط الأول ضاعف محمد لامين عمورة تقدم "السطايفي" بتسديدة قوية إثر افتكاك للكرة وتمريرة عرضية عبد الرحيم دغموم (45+2).

وواصل الوفاق على المنوال عينه في الشوط الثاني، وعزز تفوقه بهدف ثالث من ركلة جزاء احتسبها الحكم المري عمر أمين اثر خطـأ على دغموم من أديبايو ابيودون، وترجمها بنجاح أكرم جحنيت (65).

واحتسب الحكم ركلة جزاء ثانية إثر خطأ من الغاني إيمانويل أمبياه على البديل يوسف فلاحي، أهدرها جحنيت اذ تصدى لها بنجاح نوبل (79).

وتصدر أورلاندو رصيد 8 نقاط أمام انييمبا الذي تجمد رصيده عند 6 نقاط والأهلي بنغازي ثالثًا بأربع نقاط بفارق المواجهات أمام وفاق سطيف الرابع.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة