أخبار

تعرف على الإستراتيجية الوطنية للرعاية البديلة للأطفال والشباب في مصر

11-4-2021 | 18:48

الإستراتيجية الوطنية للرعاية البديلة للأطفال والشباب في مصر

أميرة هشام

الرعاية البديلة لكل طفل وشاب على أرض مصر هدف قومي للدولة المصرية تسعى إليه من أجل سلام المجتمع وأمانه.


في إطار ذلك أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، الإستراتيجية الوطنية للرعاية البديلة للأطفال والشباب في مصر"، بالتعاون مع منظمة يونيسيف.

تلك الإستراتيجية تهدف لتوفير أفضل رعاية بديلة لكل طفل وشاب على أرض مصر في الفترة من 2021 – 2030، وذلك من منظور تنموي متكامل من أجل الارتقاء بجودة حياتهم وتحديد أولويات العمل خلال السنوات القادمة في مجال الرعاية البديلة مع التركيز على صحة الطفل وبقائه وتطور نموه وتعليمه وحمايته وتنمية مشاركته الفعالة في المجتمع.

وتمثل الإستراتيجية توجهات والتزامات الحكومة المصرية (ممثلة فى وزارة التضامن الاجتماعي والوزارات الأخرى المعنية)، والأطراف الأخرى الفاعلة في مجال الرعاية البديلة (مؤسسات المجتمع المدني الدولي والمحلي والخبراء والعاملين في المجال) تجاه رعاية وحماية الأطفال والشباب فاقدى (أو المهددين بفقد) الرعاية الأسرية، وتحقيق الرؤية الوطنية في "توفير أفضل رعاية بديلة لكل طفل وشاب على أرض مصر.

وتم إعداد الإستراتيجية الوطنية للرعاية البديلة بمشاركة ممثلين عن عدد من الأطراف المعنية من خلال لجنتين رئيسيتين (فنية واستشارية) شكلتا بدعم من منظمة يونيسف- مصر.

وفي هذا السياق تم تضمين عددا من آراء الأطفال والشباب من خلال مراجعة بعض الوثائق التي تضمنت أصواتهم.

وترتكز الإستراتيجية على مناهج أساسية في مقدمتها نهج دورة الحياة، والذي يولى الانتباه لجميع المراحل الحياتية التي يمر بها الطفل/الشاب لضمان تلبية احتياجاته من الرعاية البديلة أثناء هذه المراحل، والنهج التشاركي، والذي يعمل على إشراك كل المعنيين بنظام الرعاية البديلة، ومن أهمهم الأطفال والشباب.

يأتي ذلك بجانب عدد من المبادئ للرعاية البديلة تتمثل في مبدأ الضرورة، والذى يعمل على اتخاذ إجراءات تقي الأطفال من الانفصال عن أسرهم، وعدم الإيداع بأحد البدائل إلا بعد استنفاذ سبل البقاء مع الأسرة الطبيعية أو الممتدة، أو إذا اقتضت ذلك المصلحة الفضلى للطفل.

كما تتضمن المبادئ مبدأ المشاركة الذي يعنى بمشاركة الأطفال والشباب في اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بهم، وأخيرا مبدأ المساواة وعدم التمييز والذي يركز على تحقيق تكافؤ الفرص والقضاء على كل أشكال التمييز ضد الأطفال والشباب فاقدي الرعاية الأسرية.

وعلى صعيد متصل تم تحديد ٧ أهداف للإستراتيجية وهي تطوير بيئة تشريعية داعمة للتوجهات العامة لإستراتيجية الرعاية البديلة للأطفال والشباب، تطوير بنية معرفية معلوماتية لنظام الرعاية البديلة للأطفال والشباب، تحسين النظرة المجتمعية وفرص الدمج المجتمعي للأطفال والشباب، تعزيز مبادئ المشاركة والحوكمة في تطوير وتنفيذ ومتابعة الإستراتيجية الوطنية والخطة التنفيذية، دعم قدرة الأسر على تقديم رعاية أفضل للأطفال والشباب، تعزيز قدرة نظام الرعاية البديلة للأطفال والشباب على توفير الرعاية الأفضل والحماية، وأخيرا توفير كوادر بشرية كافية معتمدة راغبة في العمل في مجالي الدعم الأسري والرعاية البديلة للأطفال والشباب.

يشار إلى أنه تم تطوير هذه الاستراتيجية خلال الفترة من عام ٢٠١٩ وحتى الآن، حيث تضمنت مراحل التطوير مراجعة عدد من الأدبيات والخبرات الدولية حول الرعاية البديلة للأطفال والشباب، تطوير أوراق مرجعية خاصة بالواقع المصرى.


الاستراتيجية الوطنية للرعاية البديلة للأطفال والشباب في مصر


الاستراتيجية الوطنية للرعاية البديلة للأطفال والشباب في مصر

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة