عرب وعالم

أمريكا ترسل سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود.. وروسيا تعرب عن قلقها

9-4-2021 | 20:40

سفينة حربية أمريكية - أرشيفية

رويترز

قالت تركيا اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة سترسل سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود الأسبوع المقبل، في وقت وجهت فيه روسيا الاتهام لقوى تابعة لحلف شمال الأطلسي وليس لها سواحل بحرية في المنطقة بزيادة نشاطها البحري هناك.

وتقول واشنطن إن روسيا تعمل على تكديس عدد أكبر من القوات على الحدود الشرقية لأوكرانيا أكثر من أي وقت مضى منذ عام 2014، عندما ضمت شبه جزيرة القرم إليها من أوكرانيا وقدمت الدعم للانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

وتصاعدت وتيرة العنف في الآونة الأخيرة بين القوات الأوكرانية وانفصاليين في منطقة دونباس الأوكرانية، مما أثار مخاوف من حدوث تصعيد خطير. واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بالقيام "بأنشطة استفزازية خطيرة" في منطقة دونباس خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي، اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة ستنشر سفينتين حربيتين في البحر الأسود بدءا من 14 و15 أبريل.

وقالت وزارة الخارجية التركية "أُرسل إلينا إخطار قبل 15 يوما عن طريق القنوات الدبلوماسية بأن سفينتين حربيتين أمريكيتين ستعبران إلى البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو. ستظل السفينتان في البحر الأسود حتى 4 مايو".

ويمنح اتفاق مونترو الذي أبرم عام 1936 تركيا من السيطرة على مضيقي البوسفور والدردنيل، ويحد من دخول السفن الحربية ويحكم حركة سفن الشحن الأجنبية.

وأثار نائب وزير الخارجية الروسي ألكساندر جروشكو اليوم الجمعة، مخاوف مما وصفه بتزايد النشاط البحري في البحر الأسود من جانب حكومات دول غير مطلة على البحر في المنطقة، في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن جروشكو قوله إن عدد زيارات دول حلف شمال الأطلسي وفترة بقاء سفنها في المنطقة يشهد تزايدا.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة