أخبار

تزامنا مع مرور 51 عامًا على المذبحة .. بحر البقر على خريطة مصر التنموية وحلم الأهالي يتحقق

8-4-2021 | 19:22

مذبحة بحر البقر

اسماء الدرملى

واحد وخمسون عاما ولا تزال مذبحة بحر البقر تتصدر قائمة الجرائم الاسرائيلية وتشعل أحزان الوجدان المصري والعربي على دماء الأطفال الأبرياء، التي احترقت  في الساعة التاسعة وعشرين دقيقة صباح يوم الأربعاء 8 إبريل 1970 حين خرج الأطفال للمدرسة الابتدائية بقرية بحر البقر بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية وهاجمتهم طائرات الفانتوم الإسرائيلية التي دمرت المدرسة فوق رؤوس التلاميذ.

وتحولت المدرسة التي كانت تتكون من طابق واحد يضم ثلاثة فصول تحوى 150 طفلا، لكوم من الأطلال ضمن تصعيد الغارات الإسرائيلية على مصر للقبول بإنهاء حرب الاستنزاف وقبول مبادرة روجرز لتؤكد إسرائيل على لسان وزير دفاعها موشى ديان أن المدرسة التي ضربتها الطائرات الإسرائيلية هدفا حربيا وأن تلاميذ المدرسة الابتدائية كانوا يرتدون الزى الكاكي وكانوا يتلقون التدريب العسكرى.

ورغم مرور السنوات إلا أن ذكرى المذبحة مازالت عالقة بالأذهان ومازالت جراح أهالي الشهداء تنزف حيث راح ضحية المجزرة 30 تلميذًا وخلفت وراءها 50 مصابا لتتناثر أشلاء الطلاب بكل مكان وتكسو دماؤهم الكراريس والكتب.

وفى هذا العام يصل قطار مبادرة حياة كريمة الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي لقرية شهداء بحر البقر ليبتسم الأهالي من جديد مؤكدين انه حلم طال انتظاره منذ سنوات بعد معاناتهم من التهميش والإهمال والحرمان من الخدمات لسنوات طويلة

خاصة بعد التوجيه بعدد من المشروعات وخاصة مياه الشرب والصرف الصحي والرصف والطرق والكباري والغاز الطبيعي وإقامة مشروع ضخم لاستصلاح الأراضي الزراعية وتنقيه مياه مصرف بحر البقر والذي ستقوم بتنفيذه وزارات التخطيط والري والموارد المائية والزراعة بالتعاون مع القوات المسلحة وتوفير سكن كريم للنهوض بمستوى معيشة المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

كما تم هذا العام افتتاح متحف شهداء مدرسة بحر البقر الابتدائية الذي يجمع كل الآثار الشاهدة على الجريمة من بقايا الأدوات المدرسية ومتعلقات التلاميذ والكراسات والكشاكيل والأقلام والمرايل الملطخة بالدماء كما يضم المتحف صور الوفود الأجنبية والقيادات التنفيذية التي زارت المدرسة.

وتبحث المحافظة بالتنسيق مع وزارتي السياحة والآثار أن يكون المتحف مزارا سياحيا لا يقل أهميه عن متحف العلمين والعديد من المتاحف الحربية.

وسيتم خلال الأشهر المقبلة افتتاح محطة بحر البقر التي تعالج ٥.٦ مليون متر مكعب يوميا والتي كانت تلقي مياهها ببحيرة المنزلة وتستخدم في ٥٠٠ ألف فدان.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة