تحقيقات

وفر فلوسك.. منطقة باب البحر تسير عكس اتجاه مغالاة التجار في أسعار «ياميش رمضان» | فيديو

10-4-2021 | 17:45

ياميش رمضان

إيمان البدري

أيام معدودة ويهل علينا شهر رمضان، بعادته التي يشتهر بها، لتكون الأسواق أول علامات الشهر الشكريم ليعرض فيها «ياميش رمضان»؛ والتي يقبل الكثير على شرائها، وعلى الرغم من مغالاة من جانب الكثير من التجار، إلا أن منطقة باب البحر، بوسط القاهرة، تسير عكس الاتجاه لتعرض البضاعة بسعرها الحقيقي.

اتجهت «بوابة الأهرام» إلى منطقة باب البحر بوسط القاهرة؛ لتكشف للمستهلكين الأسعار الحقيقية وغير المبالغ فيها التي يضعها ويبيع بها تاجر الجملة؛ لتكون دليلا للمستهلك عند الشراء من أماكن أخرى.

توجد منطقة باب البحر بوسط القاهرة وتبدأ من ميدان باب الشعرية وتنتهي إلى شارع كلوت بك بأول الفجالة المجاور لميدان رمسيس بوسط القاهرة.

أرخص 30 جنيها

قال أحد المستهلكين، إنه يأتي من محافظة القليوبية إلى منطقة باب البحر وسط البلد بالقاهرة؛ لشراء ياميش رمضان؛ لأنهم يبيعون بسعر الجملة؛ وهي منطقة مشهورة بأرخص الأسعار من أي منطقة أو أسواق أخرى في القاهرة وحتى في الأقاليم والقرى؛ ويباع بها كل نوع من أنواع ياميش رمضان أرخص 30 جنيهًا في أي نوع من الياميش.

وأضاف: أنه قام بحصر للأسعار وجد أن سعر عين الجمل المقشر في بلده بسعر 180 جنيها؛ في حين أنه يباع بـ145 و150 جنيها في منطقة باب البحر؛ لذلك يضطر لشراء احتياجات شهر رمضان مرة واحدة.

واتفقت معه هدى، إحدى المترددات على  منطقة باب البحر، قائله: إنها تشتري ياميش رمضان من منطقة باب البحر؛ لأن أسعارها أقل من أي منطقة أخرى؛ وذلك عن تجربة؛ حيث قامت بالشراء من مناطق أخرى ولاحظت فرق كبير جدا، ويجب مراقبة أسعار المحلات التي تغالي في الأسعار.

200 جنيه فروق أسعار

أحد المترددين على منطقة بحر البقر، قالت: إنها قامت بشراء كل أنواع الياميش من منطقة باب البحر؛ لأن الأسعار رخيصة وبسعر الجملة؛ وبذلك يمكنها أن تشتري 3 أنواع بنفس سعر شراء نوع واحد.

وأوضحت أنها تشتري دائما من محل واحد وتتعامل معه باستمرار، مشيرة إلى أنها أجرت مقارنات كنير بين أسعار منطقة باب البحر ومناطق أخرى؛ ووجدت الفرق أنها عند الشراء من باب البحر توفر 200 جنيه من قيمة المشتريات.

وقالت لبنى حسين، إحدى المستهلكين، إن حالتهم المادية لا تسمح بالشراء بسبب أسعار المحلات التي ترفع الأسعار على المستهلك ؛ لذلك تقوم بشراء الأساسيات فقط من البلح وجوز الهند والزبيب والسوداني بأسعار مناسبة من باب البحر؛ لكي يحتفلوا بشهر رمضان وتفرح أسرتها.

أسعار الياميش ثابتة

قال محمد عثمان، مدير محل بمنطقة باب البحر، إن أسعار الياميش ثابتة لم ترتفع عن أسعار العام الماضي، ولكن هناك ارتفاع طفيف في الأسعار.

وأضاف أنه يوجد إقبال على شراء ياميش رمضان هذا العام بشكل جيد، مشيرا إلى أن أغلب الأنواع التي يقبل عليها المستهلكون في شرائها هي «البلح، وجوز الهند، والزبيب، والسوداني»؛ لأن بعض الفئات من المستهلكين ليس لديها القدرة على شراء كل أنواع الياميش، ولذلك يكتفوم بالأساسيات المستخدمة في الحلويات والياميش.

أسعار الياميش

وأشار إلى أن سعر البندق واللوز وعين الجمل المقشر الكيلو بـ145 جنيها، لافتا إلى أن عين الجمل والبندق واللوز الغير مقشر وصلت أسعارهم إلى 80 جنيها.

ودعا المستهلك إلى أنه لا يصدق الأسعار التي يبالغ فيها أصحاب المحلات؛ لأنه من الخطأ أن يصل سعر العين الجمل في المحلات لبعض المناطق إلى 180 جنيه، وبعضهم يبيعها بـ340 جنيه؛ حيث يكفي أن يصل المكسب إلى 5 جنيهات في النوع الواحد؛ بل ويكفي أن يكسب التاجر جنيه أو جنيها؛ لكن غير معقول أن يكسب على الكيلو الواحد 50 أو 60 جنيها أو أكثر، فالمفروض إذا كان سعر عين الجمل بقشرة بـ80 جنيها أولمفروض يباع بالمكسب يكون 85 جنيها فقط.

ولفت إلى أن المشمشية عند بيعها لها درجات ومقاسات، ووصل سعر القراصيا من 60 إلى 70 جنيها حسب الحجم؛ ويوجد منتج تركي وإيراني وأمريكي ومغربي وأغلب أ نوع القراصيا مغربي.

وتابع: إن سعر الزبيب المصري 40 جنيها؛ والزبيب الإيراني بـ55 جنيهًا؛ والزبيب الأحمر بـ48 جنيهًا، وهذا النوع الأخير عليه طلب كبير من المستهلكين نظرا لكثرة فوائده.

وأشار إلى أن أسعار البلح تبدأ من 13 إلى 20 جنيها؛ وأفضل نوع هو البلح السكوتي وهو بلح ناشف وسعره 20 جنيها؛ والبلح الناشف أفضل وأحلى، ناصحا المستهلكين بأن يبتعدوا عن البلح الطري عند عمل الخشاف؛ وعليه أن يفتح البلح والتأكد من أنه طازج ونظيف وأبيض من الداخل؛ وفي حالة وجود السوس والعفن يمتنعوا عن الشراء لأنه مخزن.

واستكمل: «أما التمر هندي الأفضل هو شراء نوع بدون بذر لأن وزنه صافي، والنوع الأصلي وزن 300 جرام ويصل سعره إلى 18 جنيهًا، وسعر كيلو الكاجو 210 جنيهات، والفستق 224 جنيهًا للكيلو.

وبالنسبة لأسعار قمر الدين المستورد تبدأ من 21 إلى 38 جنيهًا؛ ويمتنع عن بيع بعض أنواع قمر الدين لأنه ليس مصنوع من المشمش الصافي؛ ولكنه إما مخلوط بجزر أو مصنع فقط من الجزر، ونصح المستهلكين كيفية معرفة قمر الدين المغشوش من الأصلي؛ وهو أن يقوم المشتري بمحاولة شم قمر الدين من خلال طبقات تغليف قمر الدين؛ وهنا سيتعرف المستهلك بنفسه على قمر الدين الأصلي؛ لأن المشمش له رائحة مميزة ومختلفة عن رائحة الجذر الذي يتم غش قمر الدين به.

وحبل التين الجاف تركي يصل الربع كيلو منه بـ27 جنيهًا، وحبل التين كاملا يصل سعره 85 جنيهًا؛ وهذا النوع من التين المباع في الحبل جودته أعلى؛ أما التين المجفف الإيراني وزن 300 جرام بـ22 جنيهًا، والسوداني المقشر بـ29 جنيهًا؛ وجوز الهند بـ58 جنيهًا، وتوجد عصائر بودرة الكيلو بـ25 جنيهًا.

وتابع: إن المحل لديهم عبارة عن شركة مساهمة؛ لذلك تقدم أسعار هادئة تناسب المستهلك وتدعمهم ومتاح البيع لديهم جملة وقطاعي.

العرقسوس يكسب

قال توفيق بائع، إن سعر الخروب العيدان يصل الكيلو إلى 40 جنيها، والخروب المجروش السوري الكيلو بـ18 جنيهًا؛ والإقبال على المجروش أكثر لسهولة تحضيره في العصائر.

وأضاف أن الناس أكثر إقبالا على شراء العرقسوس، ويصل الكيلو إلى 35 جنيهًا؛ وكل مشتري يشتري بالكيلو عرقسوس في المرة الواحدة؛ والبعض أصبحوا يشترون الكركديه بكثرة، والسوبيا البودرة الجردل منها وزن 10 كيلو سعره يصل إلى 160 جنيهًا؛ ويباع بالجملة لمحلات العصائر، وأيضا بالكيلو للأفراد والمحلات؛ والنَّاس دائما تشتري ما يناسبها وما اعتادوا على استخدامه، ويوجد كل أنواع الملبس تبدأ أسعارها من 10 جنيهات.

نصائح للمستهلك

وأكد توفيق، أن حركة البيع مستمرة وبكثافة في ظل أزمة كورونا، والأمور طبيعية، ويتردد على منطقة باب البحر كل المستويات من المستهلكين والتجار أيضا.

ونصح توفيق، المستهلك عند الشراء بالتأكد ما إذا كانت الخامات التي تباع تابعة لشركات معتمدة؛ وهي ميزة تتوفر في منطقة باب البحر التي تتعامل مع شركات معتمدة في كل الأصناف؛ لأن هناك خامات يتم تصنيعها تحت بير السلم، ولذلك يتم التعامل مع شركات لها سجل تجاري والضامن هو الفواتير، وعلى المستهلك أن يركز في تاريخ الإنتاج والوزن لأن المنتج الأصلي وزنه واحد؛ إما الأنواع المغشوشة دائما إما وزنها اقل أو أعلى ووزنها يختلف داخل الكرتونة الواحدة.


وفر ٣٠ جنيه من كل نوع "ياميش " .. منطقة باب البحر تهزم المغالاة في أسعار ياميش رمضان

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة