أخبار

مساعد وزير العدل: مجمع الإصدارات المؤمنة خطوة رائعة.. ونتعاون معه لتقديم 3 خدمات

7-4-2021 | 21:06

الرئيس السيسي في افتتاح مجمع الإصدارات

مصطفى عيد زكي

قال المستشار علاء الدين سمهان مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب وقطاع الإعلام، إن مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية خطوة رائعة من أجل دعم التحول الرقمي بشكل مميكن ومؤمن.

وأضاف "سمهان" لـ "بوابة الأهرام" إن وزارة العدل وقعت بروتوكول تعاون مع المجمع في 3 خدمات بالمحاكم والشهر العقاري والتوثيق من أجل تحقيق العدالة الناجزة، تلك الخدمات هى: العقود المسجلة، التوثيق، والأحكام.

وأوضح ان وزارة العدل تعمل كذلك على تنفيذ مشروع منظومة فرض وإنفاذ القانون من خلال ميكنة المحاكم على مستوى الجمهورية، وربطها إلكترونيًا بعدد من الوزارات والجهات المعنية ذات الصلة؛ وذلك لتحقيق العدالة الناجزة باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

وأشار "سمهان" إلى أن منظومة فرض وإنفاذ القانون تسهم في زيادة القدرة على متابعة تنفيذ الأحكام لمنع الجريمة وتأكيد ممارسة الدولة لمهامها، مما ينعكس على رفع القدرة التنافسية لمصر وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية نتيجة الثقة في سرعة وفاعلية الحسم القضائي.

وأكد أن المنظومة تقوم على التعاون بين المحاكم والنيابات وأقسام ونقاط الشرطة والجهات المساعدة لتبادل البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل مؤمن عبر إعداد نظام إلكتروني يسمح بتداول الدعوى الجنائية بعد قيد المحضر بقسم الشرطة، مرورًا بالنيابة العامة، ثم إلى محكمة الجنح ومحكمة الجنح المستأنفة، على نحو يمكن من رصد الأحكام الجنائية الصادرة من المحاكم وييسر تنفيذها من قبل جهات الضبط.

ونبه مساعد وزير العدل إلى أنه من أجل تطبيق المنظومة تم بناء نظام مركزي لتسجيل الأحكام الجنائية بالنيابة العامة وربطها بالأمن العام، ونشر التطبيق في عشرات من أقسام الشرطة والنيابات، إضافة إلى بناء تطبيق مركزي للمحاكم وميكنة ونشر التطبيقات بها، وتطوير مكاتب الطب الشرعي.

وشدد على أن المنظومة تهدف إلى زيادة القدرة على متابعة تنفيذ الأحكام الجنائية، وزيادة الثقة في سرعة وفاعلية المنظومة القضائية، وسرعة الفصل في الدعاوى، وزيادة أعداد الخدمات المقدمة للمواطنين، وتأكيد ممارسة الدولة لمهامها فى مكافحة الجريمة والإرهاب، وزيادة الثقة فى سرعة وفاعلية الحسم القضائى، وتحقيق العدالة الناجزة لردع الخارجين على القانون، وتحقيق الأمن والاستقرار للمواطن المصرى.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة