Close ad

تعرف على طرق تقوية المناعة في المنزل بدون أدوية

5-4-2021 | 14:56
تعرف على طرق تقوية المناعة في المنزل بدون أدويةأرشيفية
أحمد فاوى

نشر موقع "ماري كلار" الروسي تقريرا تحدث فيه عن طرق تقوية المناعة في المنزل دون اللجوء إلى استخدام الأدوية.

موضوعات مقترحة

وتأتي أهمية هذا التقرير في الوقت الذي يجتاح فيروس كورونا العالم مع تأكيد خبراء الصحة أن المناعة هي السلاح الأول ضد كوفيد -19.
ويتأثر جهاز المناعة بالعديد من العوامل، بما في ذلك نمط الحياة والعادات السيئة والنظافة الجيدة , وذكر التقرير أنه إذا كان الشخص يفتقر إلى النوم بشكل منهجي، فهذا يخفض فعالية جهاز المناعة.


الماء
الكثيرون لا يهتمون بكمية الماء اللازمة للجسم يوميا , وهو أمر في غاية الخطورة حيث إن قلة الماء في الجسم تؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة للقلب والكبد والكلي , وقد ثبت علميا أهمية الماء للجهاز المناعي سواء كانت مياه الصنبور أو المياه المعدنية.



الرياضة
الرياضة أيضا لا غنى عنها , ولقد أثبت العلماء منذ فترة طويلة أن نمط الحياة الروتيني بدون ممارسة أي نشاط رياضي يضر بجهاز المناعة.
فالنشاط البدني سيعمل علي تنشيط الجهاز المناعي دائمًا وبشكل مثالي ,و في نفس الوقت ليس من الضروري أن تمارس يوميا , يكفي أن نخصص للرياضة عدة ساعات في الأسبوع إذا لم يكن لديك وقت طويل لممارستها.

فعليك على الأقل ممارسة رياضة المشي، أو استخدام المصعد بشكل أقل، والقيام بتمارين بسيطة كل يوم, بذلك ستساعد جسمك على أن يصبح بصحة جيدة.



التدخين
يجب التخلي تمامًا عن هذه العادة السيئة , فالتدخين لا يضر الجهاز المناعي فقط بل يضر أيضًا بجميع الأعضاء , حيث يؤثر التدخين على القلب والأوعية والدموية ويقلل من نسبة الأكسجين التي تدخل الجسم لتزويد الخلايا ، وهذا لا ينطبق فقط على السجائر العادية ، ولكن أيضًا على أي منتج آخر يحتوي على النيكوتين.


الطعام الصحي
كشفت أبحاث عديدة وجود تنوع كبير بين الأطعمة الداعمة لجهاز المناعة , فحاول تناول المزيد من الأطعمة البروتينية ، بما في ذلك اللحوم والبيض والفاصوليا وما إلى ذلك مع تجنب الأطعمة الدهنية.

كذلك يجب أن تحرص علي( إمداد وتمويل) جسمك بالفيتامينات الموجودة في الفواكه والخضراوات حيث تعود بنتائج ايجابية علي جهازك المناعة ، مثال الجزر والسبانخ والبطيخ والبرتقال والجريب فروت و الثوم , كل هذه المنتجات لها تأثير إيجابي على كل من جهاز المناعة والجسم ككل بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تريد التخلي تمامًا عن استخدام أي أدوية داعمة للمناعة ، بما في ذلك الفيتامينات الموجودة في الأقراص ، فإن اتباع نظام غذائي متوازن من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمواد المفيدة الأخرى سيوفر عليك دائمًا اللجوء إلى تناول تلك الأدوية.



لا تنس أشعة الشمس
يتجاهل العديد منا التعرض لأشعة الشمس لفترات طويل مع التعرض المستمر لأضواء المصابيح , وقد أثبتت عدة أبحاث أن نقص التعرض لضوء الشمس لفترات طويلة يؤثر بالسلب علي الجهاز المناعي , إلى جانب أن أشعة الشمس تساعد على مكافحة التوتر والاكتئاب وعدم الاستقرار العاطفي , أضف إلى ذلك ما تحتويه أشعة الشمس علي فيتامين (د) ، , لذا تخلص من الستائر واذهب للخارج قدر الإمكان ولا سيما في الشتاء .


قواعد النظافة
النظافة الشخصية تساهم في رفع كفاءة الجهاز المناعى , مثل المواظبة على الاستحمام وغسل اليدين باستمرار وتنظيف الأسنان بالفرشاة.

وستظل النظافة دائمًا هي العادات الأكثر صحة وبدونها يفقد الجسم الكثير من مناعته ويصبح الجسم أكثر عرضة للفيروسات والبكتيريا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: