حـوادث

جرائم القتل بالقاهرة الكبرى خلال مارس

5-4-2021 | 10:49

جرائم القتل ـ أرشيفية

مصطفى عيد زكي

ترصد "بوابة الأهرام"، الخريطة المأساوية لأبرز جرائم القتل، التي وقعت في محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، وأعلنت عنها الأجهزة الأمنية، على مدار شهر مارس 2021.


ووفقًا لإحصائية "بوابة الأهرام" فإن عدد الجرائم وصل إلى 19 جريمة قتل، ارتكبها 23 متهمًا، بينهم 4 سيدات، فيما بلغ عدد الضحايا 19 قتيلًا بينهم 8 سيدات وطفلان.

ووصل عدد السيدات والأطفال في قائمة ضحايا "مارس 2021"، إلى 10 قتلى، ومعه يشكل العنصران ما نسبته أكثر من 52% من إجمالي الضحايا الذين تم قتلهم، وذلك في قفزة كبيرة مقارنة بشهر فبراير من العام الجاري الذي شهد مقتل سيدتين و3 أطفال من بين 30 ضحية ليشكل ما نسبته 16%، من إجمالي الضحايا الذين تم قتلهم، ومقارنة أيضًا مع مارس من العام الماضي الذي سجل مقتل 5 سيدات و3 أطفال من بين 28 قتيلًا ليشكل ما نسبته أكثر من 28%.

وبذلك سجلت معدلات الجرائم خلال مارس من العام الجاري، تراجعًا بنسبة 27% مقارنة مع مارس 2020، حيث وصل فيه عدد الوقائع بالمحافظات الثلاث إلى 26 جريمة قتل، ارتكبها 27 متهمًا، تلوثت أياديهم بدماء 28 قتيلا من بينهم 5 سيدات و3 أطفال.

وتنوعت دوافع الجرائم إلى 8 أسباب، جاءت كالآتي: خلافات زوجية وأسرية وعائلية (7 جرائم)، مشاجرات عادية (3 جرائم)، خلافات مالية (3 جرائم)، المرض النفسي (جريمة واحدة)، السرقة (جريمة واحدة)، العلاقات غير الشرعية (جريمة واحدة)، خلافات الجيرة (جريمة واحدة)، المخدرات (جريمة واحدة). فيما تبقى جريمة واحدة لا تزال تبحث عن الجناة بالجيزة.

وتنوعت الأدوات والوسائل التي استخدمها الجناة في القتل ما بين: أسلحة نارية، أسلحة بيضاء، الخنق، الضرب والتعذيب حتى الموت، الضرب بآلة حادة، الحجارة، الشومة، وغيرها.

القاهرة.. معدل مرتفع

شهدت القاهرة، وقوع 5 جرائم ارتكبها 6 متهمين بينهم سيدة، وأسفرت عن مصرع 5 ضحايا بينهم سيدتان وطفل.

وارتفع معدل عدد الجرائم في مارس 2021 بنسبة 25%، مقارنة مع مارس من العام الماضي، حيث شهد الشهر الثالث من 2020 وقوع 4 جرائم ارتكبها 4 متهمين، وأسفرت عن مصرع 4 ضحايا بينهم ربة منزل، وطفل عمره 6 سنوات.

البداية عندما تلقى قسم شرطة السلام، بلاغًا بالعثور على شاب مقتولا داخل شقة بدائرة القسم، وبالانتقال والفحص تبين العثور على جثة صاحب سوبر ماركت، مصابا بجرح ذبحي بالرقبة، وبعمل التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة ابن خالته.


وفي السلام أيضًا، تلقى قسم الشرطة بلاغا من أحد المستشفيات باستقباله سائق "سيارة أجرة"، توفى إثر إصابته بجرح طعني، بالفحص تبين أنه أثناء قيام المتوفى بتحميل الركاب بدائرة القسم حدثت مشادة كلامية بينه وبين سائق "سيارة أجرة"، بسبب خلاف حول أولوية تحميل الركاب، تطورت إلى مشاجرة قام على إثرها الأخير بالتعدي على المتوفى بالضرب باستخدام سلاح أبيض "مطواة".

وورد بلاغ لقسم شرطة المعصرة، من المستشفى بوصول طفل، متوفى، وبه آثار كدمة بالوجه، وبالانتقال والفحص، تمت مقابلة شخص، وأفاد بأنه والد الطفل المتوفى، وأن زوجته قامت بالاتصال به وأخبرته بوفاة نجله، وتبين أن والدة الطفل وراء ارتكاب الواقعة بالاشتراك مع أحد أصدقائها وتم القبض عليهما.

فيما تلقت شرطة النجدة بلاغاً بوجود سيدة مقتولة بأحد الشوارع بمنطقة عين شمس، وعلى الفور انتقل رجال المباحث، وعثر على جثة سيدة مصابة بعدة طعنات، وبعمل التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة زوجها بسبب خلافات بينهما.

وأخيرًا، تلقت غرفة النجدة بلاغاً من الأهالي يفيد العثور على جثة سيدة داخل شقتها بالمرج، وعقب الانتقال والفحص تبين أن الأب وراء ارتكاب الواقعة وقيامه بذبحها ولاذا بالفرار، وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق.

الجيزة.. جريمة غامضة

شهدت الجيزة، وقوع 8 جرائم ارتكبها 8 متهمين بينهم 3 سيدات، ومتهم توفى في حادث سير بعد ارتكاب جريمته، وأسفرت عن مصرع 8 ضحايا بينهم 4 سيدات وطفلة.

وبناءً على تلك الأرقام فإن عدد الجرائم تراجع بنسبة 33.33% مقارنة مع مارس 2020، الذي وقع خلاله 12 جريمة ارتكبها 10 متهمين، ونتج عنها مصرع 13 ضحية بينهم 4 سيدات وطفل.

بدأ مسلسل القتل في 7 مارس بقتل ربة منزل لطفلتها الرضيعة خنقا، وألقتها في ترعة المريوطية، بعدما أنجبتها من علاقة محرمة، وحاولت إلصاق التهمة بزوجها.

وفي اليوم التالي أقدم زوج على قتل زوجته بآلة حادة، وأثناء مغادرته للمنزل، صدمته سيارة وفارق الحياة.

وقتل سائق معلمة طفله، باستخدام حجر داخل شقتها في حدائق أكتوبر بهدف سرقة 5 آلاف جنيه منها، في 17 مارس، وعثر على جثة فتاة في منطقة الطالبية، بنفس اليوم.

أقدمت ربة منزل على قتل صديقتها، باستخدام حجر، لتتمكن من الزواج من زوجها، بعد أن قتلت زوجها هي قبلها بعدة أشهر بالاتفاق مع عشيقها، في 20 مارس.

وفي 24 مارس قتل شابان آخر، باستخدام الأسلحة البيضاء، وألقيا جثته من أعلى الكوبري الدائري بسبب خلافات بينهم.

وقتل بائع في السوق التجاري بمنطقة البدرشين، على يد زبون بسبب خلاف على البيع، ما دفعه لضربه بـ"شومة" على رأسه، في 28 مارس.

وبعدها بيومين في 30 مارس، قتلت ربة منزل سائقا بسلاح أبيض بسبب خلاف مالي في منطقة الهرم.

القليوبية.. تراجع هائل

شهدت القليوبية، وقوع 6 جرائم، ارتكبها 9 متهمين، وأسفرت عن مقتل 6 ضحايا بينهم سيدتان.

وبهذه الأرقام فإن عدد الجرائم والضحايا في مارس 2021 تراجع بنسبة 40%، مقارنة مع مارس العام الماضي، الذي وقع خلاله 10 جرائم، ارتكبها 13 متهمًا، وأسفرت عن مقتل 11 ضحية بينهم طفلة.

لقى موظف مصرعه على يد عاطل في منطقة- بهتيم- بسب معاتبته على معاكسة زوجته أثناء مرورها بالشارع، وقبل حدوث المشادة الكلامية التي تحولت لمشاجرة وقع على أثرها المجني عليه جثة هامدة بعد عدة طعنات سددها له الجاني، وقعت مشادة كلامية بين الجاني والمجني عليه بسبب بيع الأول للمواد المخدرة بالمنطقة المقيمين بها.

كما شهدت مدينة شبرا الخيمة، بداية الشهر الماضي، جريمة قتل أسرية راح ضحيتها ربة منزل على يد زوجها بعدما تعدى عليها بالضرب بواسطة "بابور الجاز" بعدما رفضت تجهيز وجبة الإفطار له.

وفي الأسبوع الأول للشهر، تمكنت مباحث طوخ من كشف غموض العثور على جثة شاب -17 سنة-، على طريق فرعى بين قرية قلقشندة التابعة لدائرة مركز شرطة طوخ، وقرية أجهور الكبرى، مذبوح من الرقبة وبه 7 طعنات في أنحاء الجسد وحروق، وتم نقل الجثة إلى مستشفى طوخ، حيث تبين قيام المجني عليه بمطالبة المتهم برد ألف جنيه فاتفق مع نجل عمته لقتله.

وفي يوم العاشر من مارس شهدت منطقة عرب العيايدة التابعة لدائرة مركز شرطة الخانكة بالقليوبية، مشاجرة بين 4 أشخاص بسبب خلافات الجيرة، أسفرت عن مصرع شخص وإصابة آخر، وتم نقلهما إلى مستشفى الخانكة العام، وألقى القبض على أحد المتهمين، وتكثف أجهزة الأمن جهودها لضبط المتهم الهارب، وتولت النيابة التحقيق.

وخلال الأسبوع الأخير، لقي مسجل خطر مصرعه خلال مطاردة مع الشرطة بمنطقة "ميت الحوفيين" دائرة مركز بنها بالقليوبية، حيث إنه أثناء توجه القوات لإلقاء القبض عليه بتهمة الاتجار في المخدرات، أطلق المتهم النيران على القوات فتبادلت معه إطلاق الأعيرة النارية، ما أسفر عن مصرعه في الحال، وتم نقل الجثة للمستشفى.

ومع نهاية الشهر الماضي، شهدت مدينة الخصوص بمحافظة القليوبية جريمة قتل بشعة، حيث مزق مريض نفسي جسد والدته مسددا لها 17 طعنة أودت بحياتها، إثر إصابته بحالة هياج دفعته للهجوم على والدته 51 عامًا، والتخلص منها.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة