ثقافة وفنون

"عندما يعبر ملوك مصر في شوارع القاهرة".. موكب السحر والخلود إلى متحف الحضارة| صور

3-4-2021 | 13:47

ملوك مصر في شوارع القاهرة

مصطفى طاهر

دقت ساعة الإبهار التي يجددها المصريون عبر العصور، يوم آخر مع صناعة التاريخ تشهده القاهرة مع "موكب المومياوات الملكية" الذي يترقبه العالم اليوم في تمام الساعة السادسة بتوقيت العاصمة المصرية.


22 ملكا وملكة من حكام مصر يشقون طريقهم اليوم في شوارع القاهرة، ليعانقوا من جديد الأرض التي شهدت أيامهم ومجدهم ومجد بلادهم، ويستعيدون الصفحات التي ينسجها أبناء "مصر" عبر العصور، والتي تقدم دروسا في صناعة التاريخ.

"بوابة الأهرام" تستعرض صفحات من تاريخ ملوك مصر الذين يعبرون من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة المصرية اليوم.

- الملك رمسيس الثالث

يُعتبر آخر الملوك المحاربين في الدولة الحديثة، وعلى الرغم من الانتصارات والإنجازات العظيمة التي حققها، فقد وقع ضحية لمؤامرة دبرتها زوجته الثانوية تي؛ من أجل تنصيب ابنها بينتاؤور على العرش.

تخبرنا العديد من البرديات عن هذه المؤامرة التي عرفت باسم "مؤامرة الحريم"، والتي شارك فيها العديد من الضباط، وأفراد من بلاط الحريم الملكي وقضاة من المحكمة العليا، والأشعة المقطعية الأخيرة التي أجريت للمومياء كشفت أن القصبة الهوائية والمريء والأوعية الدموية الكبيرة في رقبته قد قُطعت مما أدى إلى مقتله، وقد وضع المحنطون القدماء تميمة حورس على الحافة السفلى اليمنى للجرح للتأكد من شفاء الملك في العالم الآخر، وقد عُثر على الملك رمسيس الثالث عام ١٨٨١م في خبيئة الدير البحري (TT 320) غرب الأقصر.

-الملك رمسيس الرابع

اغتيل والده الملك رمسيس الثالث على يد متآمرين، إلا أن ولي العهد الشرعي رمسيس الرابع نجح في الحفاظ على العرش، وخلال فترة حكمه القصيرة قام بالكثير من الأعمال من أجل تكريم ذكرى والده، ومواصلة سياسته، وقد عُثر على مومياء الملك عام ١٨٩٨م في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر.

-الملك رمسيس الخامس

قام بفتح محاجر الحجر الرملي في جبل السلسلة، وأرسل بعثات استكشافية للمناجم في سيناء للحصول على النحاس والفيروز، هو ابن الملك رمسيس الرابع من الأسرة العشرين، عصر الدولة الحديثة.

تم العثور على مومياء الملك عام 1898م في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، وهي في حالة جيدة من الحفظ، وأشارت الدراسات إلى أنه توفى بين سن الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين.

-الملك رمسيس السادس

هو أحد أبناء رمسيس الثالث، حكم لمدة ثماني سنوات، وتم العثور على مومياء الملك عام ١٨٩٨م في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر.

-الملك رمسيس التاسع

هو حفيد الملك رمسيس الثالث، وهو ثامن ملوك الأسرة العشرين، وكانت مساهماته الرئيسية في معبد الشمس في هليوبوليس، كما قام بتزيين الجدار الشمالي للصرح السابع لمعبد آمون رع بالكرنك .

كان مكان الدفن الأصلي لرمسيس التاسع هو مقبرته رقم (KV 6)، المزينة بمناظر وألوان رائعة، مازالت تحتفظ بها حتى اليوم، ولكن تم نقل موميائه عدة مرات وعُثر عليها في خبيئة الدير البحري غرب الأقصر عام ١٨٨١م.

-الملك سيتي الثاني

تم العثور على مومياء الملك ستي الثاني، خامس ملوك الأسرة 19، عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، داخل لفائف كثيرة من الكتان الناعم المميز، وقد تم الحفاظ على ملامح وجه الملك ستي الثاني بشكل جيد.

- الملك مرنبتاح

هو ابن الملك رمسيس الثاني، من الأسرة التاسعة عشر، تولى العرش في سن كبير، وشارك في عدد من الحملات العسكرية، وترجع لعهده (لوحة النصر)، وهي واحدة من أهم القطع الأثرية المعروضة بالمتحف المصري بالتحرير، عثر على مومياء الملك عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر.


ملوك مصر في شوارع القاهرة


ملوك مصر في شوارع القاهرة


ملوك مصر في شوارع القاهرة


ملوك مصر في شوارع القاهرة


ملوك مصر في شوارع القاهرة


ملوك مصر في شوارع القاهرة


ملوك مصر في شوارع القاهرة


ملوك مصر في شوارع القاهرة


ملوك مصر في شوارع القاهرة

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة